إعلان

إذا كنت تستخدم الهاتف على السرير قبل وبعد النوم.. توقف فورا وإليك الأسباب

02:58 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

استخدام التليفون على السرير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصراوي:

كثيرون يستخدمون الهاتف قبل النوم مباشرة أو بعد الاستيقاظ، ويؤدي ذلك إلى مشاكل صحية كثيرة أبرزها السمنة وزيادة الوزن واضطرابات في الأنسولين والسكر بالجسم، بحسب الدكتور المتخصص دانييل سيجر.

وشرح سينجر مخاطر استخدام الهواتف النقالة والحواسيب اللوحية على الفراش قبل النوم، وهي العادة التي بات أغلب الناس يعاني منها يوميًا، مشيرًا إلى أن هذه العادة أقرب إلى "السموم" التي تدخل إلى الجسم، بحسب موقع "بزنس إنسايدر".

وقال الطبيب المختص، إن شاشة الهاتف أو الكمبيوتر ينتج عنها إشعاعات ضوئية متناهية الصغر تُدعى "فوتونز"، وهذه الإضاءة تتسلل إلى العين التي تقوم بدورها بإرسال رسالة إلى الدماغ بأن موعد النوم لم يحن بعد، وبالتالي يظل الإنسان مستيقظاً أو منتبهاً لمدة أطول.

وأضاف سينجر أن 5% فقط من الناس المصابين بهذه العادة يُفلتون من آثارها السلبية، أو مما يسميه "سمومها"، أما البقية فتؤدي عندهم إلى اضطرابات في النوم، وهذه تؤدي الى اضطرابات في توزيع الأنسولين بالجسم ما يؤدي بالشخص إلى الشعور بالجوع، والأكل أكثر مما ينبغي وبالتالي زيادة في الوزن والتعرض لأمراض أكثر خطورة لاحقاً.

ويشير إلى أن الشعور بالتعب نتيجة السهر ليلًا يُشعر الإنسان بالجوع فيلجأ إلى الأكل، بينما لا يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية التي تأتي من الطعام الإضافي نتيجة قلة الحركة، وهو ما يفاقم من السمنة ويزيد من الوزن.

ونصح الطبيب هؤلاء الأشخاص بأن يغلقوا كل الشاشات في المنزل قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم، سواء شاشة الهاتف النقال أو الحاسوب اللوحي أو الكمبيوتر التقليدي أو حتى التلفاز، وذلك لضمان النوم بطريقة طبيعية وعدم التعرض لإضاءة وإشعاعات تبعث برسائل خاطئة الى الدماغ.

فيديو قد يعجبك: