لخسارة الدهون.. احرص على النوم في هذه الفترة من اليوم

09:31 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  لخسارة الدهون.. احرص على النوم في هذه الفترة من اليوم

لخسارة الدهون.. احرص على النوم في هذه الفترة من ال

كتب- هشام عواض:

الذهاب للجيم وممارسة التمارين الرياضية بجانب اتباع الانظمة الغذائية الصحية تعتبر أمور أساسية لإنقاص الوزن الزائد، إلا أن أكدت الدراسات العلمية مؤخرًا أن بإمكان الشخص فقد الوزن أثناء نومه.

وخسارة الوزن لا تكون في أي وقت أثناء النوم بل في وقت معين، بحسب ما أوضحته دراسة بريطانية حديثة، وفقًا لموقع "webmd" الطبي.

أظهرت الدراسة التي أجراها مجموعة من الباحثين في علم الأحياء، أن البشر يحرقون أكثر بنحو 10% من السعرات الحراري، خلال فترة النوم بعد الظهر، بالمقارنة مع النوم في المساء أو ساعات الصباح الباكر.

وفحص الباحثون 7 أشخاص في مختبر خاص، ولم يُمنح الأشخاص الذين شاركوا في البحث أية إمكانية للوصول إلى الهاتف أو الإنترنت أو حتى النوافذ، مما يجعل من المستحيل عليهم معرفة الوقت، وذلك لتحديد التغييرات على مدار اليوم في عملية التمثيل الغذائي.

ووجدت الدراسة أن عدد السعرات الحرارية التي يحرقها البشر أثناء فترة الراحة يتغير.

وأشار الباحثون إلى الدور الهام للتوقيت في طريقة عمل الأيض داخل الجسم، كما أن الأشخاص الذين لديهم عادات غذائية غير منتظمة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

ويقول كيرسي مارجا تسايتينج من شعبة اضطرابات النوم والمرض في مستشفى برمنجهام في بريطانيا، "إن حقيقة فعل شيء بشكل متكرر في وقت واحد من اليوم ساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية بشكل أكبر من فعل الشيء نفسه في أوقات مختلفة من اليوم".

وكانت قد أكدت دراسات سابقة، منها دراسة أجرتها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، عن مدى أهمية النوم على إنقاص الوزن، حيث تؤثر جودة النوم على الهرمونات ومنها على زيادة الوزن وخسارته، وفق ما نشرته "بي بي سي".

إعلان

إعلان

إعلان