إعلان

دون تناول أدوية.. 7 نصائح تضبط هرموناتك خلال الدورة الشهرية

01:06 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

آلام الدورة الشهرية

كتبت- منة نافع

تعاني بعض السيدات من التغيرات الهرمونية التي تحدث شهريًا، والتي تظهر أعراضها في الشعور بالسعادة أقل، أو بدء حدوث جفاف الجلد، والشعور بالتعب، وحدث زيادة في الوزن، وحدوث صداع باستمرار، وتقلب المزاج والرجوع لحالتك الطبيعية عند الانتهاء من الدورة الشهرية.

فيما يلي، بعض النصائح التي تساعدك على الحد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على يومك ونشاطك الطبيعي دون اللجوء إلى تناول الأدوية التي تسبب بعض المشكلات، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي.

1- في حالة نزول دم باللون البني الغامق، أو الشعور بالبرودة عند ملامسة البطن السفلية، هذه علامات على وجود تغيرات في الهرمونات في الجسم، للتخلص منه يمكنك الاستحمام بماء دافئ، وتناول الشاي بالزنجبيل الطازج.

2- تشعر معظم الفتيات بالجوع المستمر، والرغبة في تناول السكريات، لتجنب هذا الشعور، يمكنك الاعتماد على البيض في تلك الأيام لاحتوائه على البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما أنه يساعدك على خفض مستويات الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن الجوع، كما أنه يحميكي من زيادة الوزن.

3- التنفس ببطء وممارسة تمارين اليوجا تساعك على ضبط الهرمونات دون اللجوء لتناول الأدوية والمسكنات، فإنها تساعدك في التخلص من الشعور بالخوف والقلق والتوتر، كما أنها تقلل من مستويات هرمون الكورتيزول الذي يسبب مشكلات في الأعضاء التناسلية والكليتين والغدد الدرقية.

4- من الضروري الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات بكثرة في نظامك الغذائي أثناء الدورة الشهرية، والابتعاد عن تناول المنتجات المعلبة التي تؤثر على الهرمونات بشكل عام، وتجنب تناول الوجبات السريعة التي تسبب الاكتئاب والعقم.

5- الحمام بالماء الدافئ مع وضع الملح فيه، يساعد على زيادة مستويات الماغنسيوم في جسمك وتقليل هرمون التوتر، فقط أضيفي 1-3 كوب من الملح الخشن، مع القليل من الزيوت العطرية لمدة 12 دقيقة.

6- استخدمي الزيوت العطرية المفضلة لديكي، التي تساعدك على ارتخاء جسمك، وتحسين عملية الهضم، وتعزيز عملية الأيض، وتقلل الالتهابات الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية، إذ يمكنك وضع زيت الشمر، أو اللافندر، وزيت الزعتر، الذي يقلل من أعراض سن اليأس ويعالج العقم والاكتئاب، وفقدان الشعر والأرق من خلال تحسين إنتاج البروجسترون.

إضافة إلى زيت خشب الصندل الذي يساهم في زيادة الرغبة الجنسية لديك، والحد من التوتر، واستعادة الوضوح الذهني، وإعطائك الشعور بالاسترخاء.

7- المشي حافيًا يؤدي إلى خفض مستويات الكورتينزول بشكل كبير، وهو المرتبط بالإجهاد والالتهاب والخلل الوظيفي في النوم، إذ باطن القدم يحتوي على حوالي 1300 من النهايات العصبية، لذك المشي حافيًا على العشب، والشاطئ الرملي، أو حتى الطريق الخرساني سيساعدك على امتصاص الطاقة الطبيعية من الأرض وتحسين الصحة العامة

فيديو قد يعجبك: