إعلان

كيف يمكن تغيير زيت المحرك بالمنزل مثل المحترفين؟ "خبيرة صيانة توضح"

02:40 م الأحد 11 أبريل 2021

أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

يعد الانتظام والمداومة على تغيير زيت المحرك من أهم العوامل للحفاظ عليه وإطالة عمره الافتراضي بالإضافة إلى التوفير في استهلاك الوقود والحد من الأصوات المزعجة أثناء دورانه، والإهمال في استبدال الزيت القديم بآخر جديد قد يؤدي إلى تلف المكابس وبالتالي القضاء على المحرك بالكامل.

ويواجه البعض صعوبة في الالتزام بالمواعيد المحددة لتغيير الزيت نظرًا لحاجتهم الدائمة إلى الاستعانة بمراكز الصيانة المتخصصة التي قد يطول الانتظار بداخلها لحين الانتهاء من تفريغ واستبدال الزيت، فضلًا عن إنفاق الكثير من الأموال في كل مرة.

وتقدم خبيرة صيانة السيارات ألكساندرا فيدرز عبر قناة "DW" الألمانية 4 خطوات بسيطة لاستبدال الزيت بالمنزل مثل المتخصصين وفي مدة لا تتعدى 30 دقيقة فقط.

ويمكن التعرف على هذه الخطوات من خلال الآتي:

1- رفع السيارة بمنصة رفع "كوريك"

تقول فيدرز إن أفضل طريقة للتعامل مع السيارة أثناء تغيير زيت المحرك هو رفعها على منصة لسهولة الدخول أسفل السيارة وتفريغ الزيت القديم وتغيير المرشِّح "فلتر الزيت".

2- نزع غطاء حشو الزيت "الطبة"

بعد رفع السيارة يوضع إناء أسفل غطاء حشو الزيت، ثم ينزع الغطاء "الطبَّة" وتترك السيارة لبضع دقائق لحين تفريغ الزيت بالكامل.

بالانتهاء من تفريغ الزيت ينظف الغطاء ويعاد إلى مكانه بعد لف الجزء الملولب "القلاووظ" منه بخيوط الفتيل لمنع التسريب ثم يربط جيدًا.

3- تغيير المرشح "فلتر الزيت"

توصي ألكساندرا بتغيير مرشح الزيت "الفلتر" في كل مرة يتم فيها استبدال زيت المحرك، وذلك للوصول إلى أفضل أداء من تليين أجزاء المحرك بأقل قدر من الشوائب.

وتتم هذه الخطوة باستخدام أداة خاصة لخلخلة الفلتر ثم نزعه باليد، وبعد ذلك يتم تليين حافة الفلتر الجديد "تشحيم" بقليل من الشحوم أو الزيت ويوضع في مكانه.

4- تفريغ الزيت الجديد

عقب التأكد من إحكام غلق كافة فتحات غرفة المحرك أسفل السيارة ووضع الفلتر بمكانه، يتبقى الخطوة الرابعة والأخيرة وهي تفريغ الزيت الجديد.

هذه الخطوة يجب ألا تتم إلا عقب إنزال السيارة من أعلى منصة الرفع، وبعد ذلك يفتح غطاء المحرك وينزع غطاء غرفة الزيت ويسكب الزيت الجديد ويعاد الغطاء مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: