إعلان

في زمن "كورونا".. حيلة بسيطة توقف انتشار الفيروس داخل السيارة؟

11:52 ص الإثنين 18 يناير 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

فى ظل انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" تعد السيارات بيئة خصبة لنمو هذا الفيروس اللعين، بحسب الدراسات وأراء العلماء وخاصة حال إغلاق نوافذ السيارة بشكل كامل.

فقد كشفت دراسة حديثة، عن احتمال انتقال فيروس كورونا المستجد بين أشخاص يستقلون السيارة نفسها، لاسيما أن هؤلاء الأشخاص يكونون قريبين جدًا من بعضهم البعض.

ويرى باحثون بحسب شبكة "سكاي نيوز" عربية، أن انتشار العدوى داخل السيارات لم يحظ بالاهتمام العلمي المطلوب، إذ جرى التركيز فقط على بعض الأماكن المغلقة مثل المتاجر إلى جانب قاعات الرياضة والمطاعم والمقاهي.

وتكمن خطورة "السيارة" بالأساس في حجمها الصغير، بخلاف المحال الكبرى، مما يعني أنها قد تكون عاملا بارزا لانتشار الوباء لأن مراعاة التباعد الاجتماعي بداخلها أمرٌ غير ممكن.

ويقول عالم الفيزياء، في جامعة ماساشوستس، فارغيسي ماتاي، "حتى إن كنت ترتدي كمامة، فإن جزيئات متناهية الصغر من الهواء تنبعثُ منك في كل مرة تتنفس فيها".

وقام الباحث ماتاي إلى جانب 3 من زملائه الأكاديميين، بإنشاء نظام محاكاة بالكمبيوتر لأجل التقريب مما يكون عليه انتشار الفيروس داخل السيارة.

والباحثون الثلاثة الآخرون في جامعة براون هم؛ أسيمانشو داس وجيفري بيلي وكينيث برور، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وأظهرت الدراسة، حيلة بسيطة من شأنها وقف انتشار كورونا داخل السيارة وهو؛ أن فتح نوافذ السيارة من شأنه أن يحدث تيارات هوائية مفيدة بالداخل، وبالتالي، فإن هذه الخطوة ناجعة في الوقاية من انتشار وباء "كوفيد 19" داخل السيارات.

وأضاف الباحثون، أن إغلاق النوافذ الأربعة للسيارة بيئة مناسبة جدا لانتقال الفيروس نتيجة مستوى التهوية السيئ ومرور التيارات الهوائية بنفس المكان.

وحال إغلاق النوافذ الأربعة فقد كشفت دراسة بهذا الأمر أن 8 من بين كل 10 جزيئات هواء يتنفسُها أحد الراكبين، تستطيع الوصول إلى الراكب الآخر.

وفرضت دول كثيرة في العالم إجراءات التباعد في سيارات الأجرة، فألزمتها بعدد محدود فقط من الأشخاص، لكن تطبيق التباعد لمترين يظل أمرا متعذرا بالرغم من ذلك.

أما عند السفر جوا، فالمخاطر منخفضة، بحسب خبراء، لأن أغلب مطارات العالم في الوقت الحالي تشترط أن يكون الركاب قد خضعوا لفحوص جاءت نتيجتها سلبية، إضافة إلى الالتزام بإجراءات وقائية، من قبيل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة طيلة الرحلة.

فيديو قد يعجبك: