إعلان

"عنصر الأمان الأول بسيارتك".. كيف تتعرف على تلف تيل الفرامل و الطنابير

03:26 م الخميس 23 مارس 2023

علامات تلف تيل الفرامل والطنابير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال

الفرامل هى الجزء الأهم والأكثر خطورة حال عدم سلامته كونه المسؤال الأول عن حياة الأشخاص داخل وخارج السيارة كونه المتحكم الأول فى إيقاف السيارة عند التعرض إلى أي موقف طارئ أثناء القيادة، ولكن رغم ذلك يغفل الكثيرين من قائد السيارات الاهتمام بهذا الجزء الأصيل وصيانته بشكل دوري.

وهناك علامات بظهورها أو مجرد سماعها يمكنك معرفة إما أن تيل الفرامل يحتاج إلى تغيير أو أن هناك مشكلة بالطنابير؛ ويرصد هذا الموضوع أبرز علامات التلف.

يعد من عناصر المنظومة الفرامل، "التيل" الذي يقوم بالكبس على قرص الفرامل، ما يعرف "بالطنبورة" لتخفيض السرعة وإيقاف السيارة تدريجياً.

ومن أوضح علامات الحاجة لتغيير تيل الفرامل، صدور أصوات الاحتكاك سواءً كانت عبارة عن صفارة عند الضغط على الفرامل أو كصوت لاحتكاك بعض الأجزاء المعدنية أثناء حركة السيارة دون الضغط على بدال الفرامل.

أما "الطنابير" وهي عبارة عن قطعة هامة للغاية مكونه من 4 أجزاء واحدة بكل إطار من الناحية الأمامية والخلفية، وهي ترتبط بشكل كبير بفرامل السيارة.

ومن العلامات الواضحة على تلف الطنابير وجود رعشة قوية أثناء الضغط على الفرامل، وخاصة إذا كانت السيارة تسير على سرعات عالية، بالاضافة إلى صدور بعض الأصوات المختلفة.

ولضمان عمل منظومة الفرامل بأمان تخلص من مشكلات الريجه التي تظهر على الطنابير نتيجة انتهاء العمر الافتراضي للتيل، مع تركيب تيل فرامل مطابق لللمواصفات التي تقدمه الشركة والاستغناء تمامًا عن التيل القديم حتى وإن كانت حالتة الفنية قوية.

اقرأ أيضًا..

بعد طرح هيونداي "ڤيرنا" الجديدة بالأسواق.. تعرف على سعرها مستعملة بمصر

"النجمة الشهيرة التي استحقت لقب "الشبح".. سيارة ألمانية أتوماتيك بـ 180 ألف

كابتيفا على بعد خطوة من المليون.. 3 منافسين قد يطيحو بها من السوق

فيديو قد يعجبك: