إعلان

تدابير هامة قبل الانطلاق في رحلات صيفية بالسيارة

12:27 م الخميس 05 يونيو 2014

كيف تستعد بسيارتك لقضاء العطلة الصيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مع قدوم فصل الصيف وبدء موسم الإجازات والعطلات يستعد الكثير من الأسر للانطلاق في رحلات إلى الشواطئ والمنتجعات السياحية على متن سياراتهم. ومن خلال اتخاذ بعض التدابير الهامة يمكن الوصول إلى وجهة السفر بسلام وأمان، والاستمتاع بالرحلة نفسها من دون أية منغصات.

 

فحص السيارة

     شدد خبير السيارات الألماني يورغن بنتى على ضرورة إجراء فحص تقني للسيارة قبل السفر بأسبوع تقريباً، كي يكون هناك متسع من الوقت لإجراء أية أعمال إصلاح قبل الانطلاق بالسيارة.   

 

     وينصح بنتى، عضو المجلس الألماني للسلامة المرورية، بفحص الإطارات، وقيم ضغط الهواء بداخلها، والتي عادة ما يتم ذكرها داخل دليل تشغيل السيارة أو على الجهة الداخلية للغطاء الخراجي لخزان الوقود، وكذلك فحص المكابح، ومستوى زيت المحرك، وماء التبريد، وزيت المكابح. كما ينصح الخبير الألماني أيضاً بفحص جهاز غسل الزجاج الأمامي وضبط الكشافات الأمامية مع الحمولة الكاملة للسيارة.

 

تحديد خط السير

     ينصح البروفيسور مايكل شريكنبيرغ، الباحث بمجال المواصلات بجامعة دويسبورغ-إيسن الألمانية، بالنظر إلى الطرق المتاحة قبل البدء في السفر، وذلك عن طريق الخرائط التي تتيحها أنظمة الملاحة في السيارة، كما تفيد هذه الخرائط في معرفة الطرق البديلة في حال وجود تكدسات مرورية على الطرق.

 

الأمتعة

     أكد الخبير الألماني بنتي على ضرورة ترتيب صندوق الأمتعة بحيث يتم وضع الأغراض الثقيلة بالأسفل وفي الجهة الأمامية من صندوق الأمتعة وبحيث تستند إلى المقاعد الخلفية، مع مراعاة ألا تبرز مثل هذه الأغراض عن الحافة العلوية للمقاعد الخلفية في السيارات الكومبي والفان أو السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV)، وذلك لتفادي تطايرها داخل السيارة في حالة وقوع تصادم. كما شدد خبير السلامة على أهمية أن يكون مثلث التحذير وحقيبة الإسعافات الأولية في متناول اليد.

الأطعمة

     تنصح خبيرة السلامة الألمانية هانيلور هيرلان باصطحاب وجبات خفيفة سهلة الهضم خلال الرحلة؛ حيث يتسبب الطعام الدسم في الشعور بالخمول والتعب وضعف التركيز أثناء القيادة.

 

     كما أكدت الخبيرة الألمانية على أهمية اصطحاب كمية وفيرة من السوائل، لاسيما المياه المعدنية الغنية بمادة الماغنسيوم؛ كونها ترفع التركيز، وتقي من التقلصات العضلية الناتجة عن طول الرحلة.

 

     وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي تجنب عصير الليمون والعصائر المحلاة والتي عادة ما يكون لها تأثير سلبي؛ حيث يقوم الجسم بحرق السكر الموجود بها بسرعة، ومن ثم يشعر قائد السيارة بأنه خائر القوى.

 

بداية الرحلة

    بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة أوصى خبير السلامة الألماني شريكينبيرغ بالسفر ليلاً، وذلك لما تمتاز به القيادة الليلية من خلو الطرقات واعتدال درجات الحرارة، بالإضافة إلى خلود الأطفال إلى النوم في السيارة، مما ينعكس بالإيجاب على الهدوء والتركيز أثناء القيادة. ولتجنب شعور قائد السيارة بالإجهاد والميل إلى النوم، لابد وأن يكون قد نال قسطاً كافياً من الراحة والنوم في النهار.

 

فترات راحة

     يوصي خبير السيارات بنتي بأخذ فترة راحة لمدة 20 دقيقة على الأقل كل ساعتين من السفر, ومن جانبها تؤكد الخبيرة هيرلان على ضرورة الخروج من السيارة في هذه الأوقات لاستنشاق بعض الهواء النقي وفرد الجسم والساقين بعد ثنيهما في السيارة لفترات طويلة، كما يفضل قضاء فترة الراحة في إحدى الاستراحات المنتشرة على الطريق، والتي عادة ما تكون مزودة بأماكن للعب الأطفال.

 

أسلوب القيادة

     من قواعد السلامة الهامة على الطريق قيادة السيارة بسرعات معتدلة لمسافات طويلة مع تجنب الإكثار من عمل المناورات. ويجب الانتباه إلى التغيرات التي تطرأ على السيارة بسبب الحمولة الكاملة، مثل طول مسافة الكبح، والاختلاف الذي يشعر به القائد عند اجتياز السيارة للمنعطفات عن الحالة العادية.

التكدسات المرورية

     من واقع التجارب والدراسات التي أجراها الخبراء فإن تحلي قائد السيارة بالصبر لدى السير في تكدس مروري يعد أفضل بكثير من التسرع في الدخول في طرق جانبية بديلة، وأوضح شريكنبيرغ ذلك بقوله: "لا يتم اللجوء إلى الطرق الجانبية، إلا في حال الشلل المروري الكامل، وإلا فإن السير ببطء خلال التكدس المروري يكون أسرع من سلوك طرق جانبية بما قد تخبأه هي الأخرى من مفاجئات غير سارة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان