إعلان

جيمي جون-لوي ضيف الدورة التاسعة لـ"الأقصر للسينما الأفريقية"

08:32 م الأربعاء 19 فبراير 2020

جيمي جون-لوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- ضياء مصطفى:

قال سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن النجم العالمي جيمي جون-لوي هو ضيف شرف الدورة التاسعة في الفترة من 6 الي 12 مارس 2020، بعد أن وافق على الحضور والتواجد بالأقصر لاستلام درع تكريم في حفل الافتتاح بمعبد الأقصر.

كما يعرض فيلمان من أعماله وهما فيلم "ديزرانس" من بوركينا فاسو إخراج أبولين تراوريه مشاركًا في مسابقة الافلام الروائية الطويلة، وفيلم "أفاعي مجلجلة" من الولايات المتحدة الأمريكية، في قسم الدياسبورا.

وصرحت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، بأنه سيقام لجون-لوي مؤتمرا صحفيا بمعبد الأقصر ورحلة نيلية بالأقصر وأسوان للترويج السياحي لمصر، بناءً علي الاتفاق المبرم بين المهرجان والنجم العالمي.

عاش جيمي جون-لوي في أحد الأحياء الفقيرة في هايتي حتى عمر 12 عامًا، بعدها انتقل إلى باريس، عمل لمدة 3 سنوات في المسرح الموسيقي بإسبانيا قبل عمله كعارض أزياء ناجح في أنحاء أوروبا.

انتقل إلى لوس أنجلوس عام 1998 ليحترف التمثيل، ومن بين أعماله: دموع الشمس مع بروس ويلز، و جريمة قتل في هوليوود مع هاريسون فورد، و الحماة المتوحشة مع جين فوندا وجنيفر لوبيز، و فتيات سمينات مع الفائزة بالأوسكار موينيك، ومسلسل الأبطال حيث قدم دور رينيه الهاييتي، و مسلسلات السهم، الأبطال من جديد و أيضاً مسلسل فرح مع جينيفر لورانس وبرادلي كوبر وروبرت دي نيرو. وحاليا يعمل بانتظام بمسلسل مخالب، يعد أهم أدواره حتى الآن هو بطولة المسلسل القصير توسان لوفرتور، الذي حاز عنه بجائزة أفضل ممثل في المهرجان الإفريقي السينمائي، وترشح من خلاله لأحد جوائز أكاديمية الفيلم الإفريقية في عام 2012.

تم تعيين جيمي جون-لوي سفيرا عامًا لهايتي من قبل فخامة الرئيس ميشيل مارتيلي في عام 2014.

مهرجان الأقصر تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة، والسياحة، والآثار، والشباب والرياضة، والخارجية، بالإضافة إلى البنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

Jimmy Jean-Louis with DeNiro

فيديو قد يعجبك: