إعلان

أباظة يكشف كواليس عرض"دمشق.. حلب" بافتتاح مهرجان الإسكندرية

01:36 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب_مصطفي حمزة

قال الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، اليوم، إن اختيار "دمشق.. حلب" ليكون فيلم حفل افتتاح الدورة 34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي في 3 أكتوبر المقبل جاء من فكرة بوست على الفيس بوك.

وأضاف أباظة، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن اختيار "الفكرة بدأت من بوست علي الفيس بوك نشره المخرج "باسل الخطيب"، بمناسبة الاتفاق مع دريد لحام علي الفيلم، خاصة وأنه الأول بينهما، والأول الذي يؤدي بطولته الفنان السوري الكبير "دريد لحام" مع المؤسسة السورية العامة للسينما، فدخلت علي البوست، وقلت له هذا الفيلم سيكون بافتتاح مهرجان الإسكندرية العام أمام الأصدقاء، وبعدها بشهرين كنت رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي في مهرجان أفلام الشباب في دمشق، وطلبت حضور التصوير في أحد شوارع حي المزة بالعاصمة دمشق".

وأوضح رئيس مهرجان الإسكندرية، "كان التصوير ليلا بحضور الأستاذ دريد والمخرج باسل الخطيب، واتفقنا علي عرض الفيلم في حفل الافتتاح، ويومها قال "باسل" إن الفيلم سيكون جاهزا للعرض في الأسبوع الأول من سبتمبر، وقد أوفي بوعده وسنقدم عرضين للفيلم بالمهرجان الأول بحفل الأفتتاح يوم 3 أكتوبر، والثاني خلال الفعاليات ويعقبه ندوة بحضور مخرجه ونجومه ونجماته".

ويشارك في الفيلم أهم نجوم السينما السورية، وهم دريد لحام، وسلمي المصري، والمخرج باسل الخطيب، وتأليف تليد الخطيب، ومعهم صباح جزائري وكندا حنا.

ويعد عرض الفيلم بمهرجان الإسكندرية أول عرض عالمي للفيلم قبل دمشق نفسها، وأول فيلم سوري يعرض في افتتاح مهرجان مصري.كما يمثل عودة للنجم السوري الكبير دريد لحام للسينما العربية، بعد غياب 9 سنوات، حيث كان آخر أعماله فيلم "سيلينا" عام 2009.

ويقدم دريد لحام في فيلم "دمشق حلب" دور عيسى، وهو مذيع سابق متقاعد يعيش في دمشق ويقرّر الذهاب لزيارة ابنته دينا(كندة حنا)، التي تقيم في حلب وفقدت زوجها في حادثة خطف مجهولة، وحين يستعد للسفر يستقل أحد "الباصات الكبيرة"، وخلال الرحلة يتعرف على تفاصيل حياة باقي الركاب شركاء المشوار.

فيديو قد يعجبك: