إعلان

اقتصاد الأسبوع: الدولار يصعد والسياحة تتعثر والتموين تعلن أسعار السلع برمضان

07:31 م السبت 21 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تراجع طفيف للبطالة، وسلع معفاة من الضرائب في القانون الجديد، وأسعار السلع بالمجمعات في رمضان، وفرض رسم صادر على السكر، وإيرادات قناة السويس بالدولار، ضخ آلاف الأطنان من الأرز، وانخفاض عجز الميزان التجاري.

 

أسعار رمضان

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة سوف تبدأ في عمل مهرجان أسعار وعروض سعرية لكافة السلع الغذائية والرمضانية من ياميش ومكسرات خلال شهر رمضان بهدف توفير كافة احتياجات الأسر المصرية من السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

 

وقال الوزير، إن مهرجان الأسعار يتضمن اللحوم بسعر يبدأ من 37 جنيهًا لكيلو المجمد، و50 جنيهًا للطازج، والدجاج بسعر 20 جنيهًا، والأسماك بسعر يبدأ من 7 جنيهات، والأرز بسعر 4 جنيه ونصف، والسكر بخمسة جنيهات، والزيوت تبدأ من 8 جنيهات و75 قرشًا.

كما أعلنت غرفة القاهرة التجارية، أن معرض "أهلًا رمضان" الذي سيتم افتتاحه خلال أيام استعدادًا لشهر رمضان المبارك، يتضمن كافة السلع خاصة الأساسية التي يحتاجها المستهلك بأسعار خاصة تصل إلى 25 بالمئة، نتيجة دعم هذا المعرض وتقليل حلقات التداول لمساندة المواطنين خلال الشهر الكريم.

للاطلاع على تفاصيل الأسعار اضغط هنا

 

تراجع معدلات البطالة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة الإجمالي للفئة العمرية بين (15 - 64 سنة) بلغ 12.7 بالمئة من إجمالي قوة العمل خلال الربع الأول من عام 2016، مقابل 12.8 بالمئة في كل من الربع السابق ونفس الربع من عام 2015.

 

وأوضحت نتائج بحث القوى العاملة للربع الأول (يناير - مارس) لعام 2016، أن معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (15- 29 سنة) بلغ 27.3 بالمئة من إجمالي قوة العمل في نفس الفئة العمرية، حيث بلغ معدل البطالة بين الشباب الذكور 21 بالمئة، وبين الشباب الإناث 46.8 بالمئة من إجمالي قوة العمل في نفس الفئة العمرية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

انخفاض بعجز الميزان التجاري لمصر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 23.4 مليار جنيه خلال شهر فبراير 2016 مقابل 30 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض بلغ 22 بالمئة.

 

وأضافت النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية أن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 0.6 بالمئة، حيث بلغت 12.8 مليار جنيه خلال شهر فبراير 2016 مقابل 12.7 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

52 سلعة معفاة من الضريبة

حيث قال مجلس الوزراء في بيان اليوم الاثنين إنه وافق "من حيث المبدأ" على مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة الذي طال انتظاره، وإنه سيحيله إلى مجلس الدولة قبل إرساله إلى مجلس النواب لمناقشته.

 

وانتهت وزارة المالية، من إعداد مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، والذي سيحل محل قانون الضرائب على المبيعات الحالي، كما انتهت الوزارة من إعداد قائمة من 52 مجموعة من السلع والخدمات التي لن تخضع للضريبة.

للاطلاع على تفاصيل السع المعفاة اضغط هنا

 

رسوم على كل طن سكر يتم تصديره

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قراراً بفرض رسم صادر على تصدير السكر بواقع 900 جنيه عن كل طن يتم تصديره حتى نهاية 2016.

 

وقال الوزير إن هذا القرار يأتي في إطار حرص الوزارة للحفاظ على الأرصدة الحالية من السكر لتوفير احتياجات السوق المحلي خاصة في ظل توجه عدد من الشركات المحلية لتصدير إنتاجها للأسواق الخارجية للاستفادة من ارتفاع الأسعار عالمياً.

 

مبادرة دعم العاملين بالسياحة

أعلن البنك المركزي المصري، موافقة مجلس إدارته على مد فترة العمل بمبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة حتى نهاية ديسمبر 2016.

 

وقال البنك في خطاب أرسله للبنوك، إنه سيتم خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي لمدة 6 أشهر من تاريخ استحقاقها وذلك للعملاء - المنتظمين فقط وفقًا لمركز 30 سبتمبر 2015 - من العاملين بقطاع السياحة مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة.

كما قرر البنك استمرار سريان باقي بنود المبادرة.

 

إيرادات قناة السويس بالدولار

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن قيام إدارة القناة بإعلان رسومها خلال الربع الأول من العام الجاري بالعملة المحلية - الجنيه المصري - يرجع إلى تعامل القناة مع وزارة المالية بالعملة المحلية.

 

وأكد مميش على هامش لقاءه بوفد أعضاء مجلس النواب عن محافظات القناة، أن إيرادات القناة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 9 مليار و754 مليون جنيه بزيادة بنسبة 6.5 بالمئة عن إيرادات نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 9 مليار و172 مليون جنيه.

وبلغت عائدات القناة بالدولار الأمريكي خلال الربع الأول من العام الجاري مليار و239 مليون دولار بزيادة بنسبة 0.2 بالمئة عن إيرادات نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت مليار و236 مليون دولار.

 

السياحة تواصل ''رحلة الآلام''

شهد الربع الأول من عام 2016 استمرار أزمة معاناة السياحة المصرية في ظل تواصل انخفاض أعداد السياح القادمين لمصر بشكل واضح منذ سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء في 31 أكتوبر 2015 والتي خلفت 224 قتيل، وصدور قرارات من عدة دول وعلى رأسها روسيا بوقف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ.

 

ويرصد مصراوي خلال الانفوجراف التالي بالأرقام استمرار السياحة المصرية في "رحلة آلامها" خلال الربع الأول من العام الحالي.. للاطلاع اضغط هنا 

 

ضخ آلاف الأطنان من الأرز

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم ضخ آلاف الأطنان من سلعة الأرز في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة وفي فروع جمعيتي بالمحافظات، وذلك بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو -تيسيرًا على المواطنين لتوفير كافة احتياجاتهم من السلع الغذائية بأسعار مخفضة-.

 

 

وجبات التموين في رمضان

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه استعدادًا لحلول شهر رمضان سوف يتم تكثيف المعروض من السلع الغذائية في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والمصرية للحوم والمصرية للأسماك والسيارات المتنقلة.

 

وقال إنه مع بداية شهر رمضان سيتم طرح وجبات "كون إفطارك" بسعر حوالي 30 جنيهًا تكفي 4 أفراد وهي وجبات غير مطهية وتشمل اللحوم أو الأسماك أو الدجاج بمكوناتها بالإضافة إلى وجبات "كون سحورك" بسعر حوالي 15 جنيهًا وتكفي 4 أفراد وتتضمن البيض والفول والخبز وغيرها.

وأضاف الوزير أنه سيتم أيضًا طرح "شنطة رمضان" وتشمل السلع الجافة ويتراوح سعرها ما بين 27 جنيهًا إلى 112 جنيه، وتشمل الأرز والزيوت والسمن والسكر والبقوليات الجافة وغيرها، وسيتم طرح السلع الرمضانية من ياميش ومكسرات بأوزان مختلفة على سلع فارق نقاط الخبز.

 

الدولار يصعد مجددًا

ارتفع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه في السوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مقارنة بأسعار الأسبوع قبل الماضي، وسط ارتفاع ملحوظ للجنيه الاسترليني بالبنوك.

 

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأسبوع بالسوق السوداء 10.85 جنيهًا للشراء، ومابين 10.90 و 10.93 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 10.75 جنيه للشراء، و 10.90 جنيه للبيع للأفراد خلال الأسبوع قبل الماضي.

وفي المقابل، واصل سعر الدولار الأمريكي استقراره أمام الجنيه بالبنوك خلال تعاملات الأسبوع، ليبلغ 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

بينما ارتفع سعر الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ نحو 12.85 جنيهًا للشراء، وسجل 13 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 12.72 جنيهًا للشراء و12.90 جنيهًا للبيع.

 

طرح 10 ملايين متر للاستثمار الصناعي

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على الطرح بنظام حق الانتفاع لمساحة 10 ملايين متر من أراضي المناطق الصناعية بـ 4 مدن جديدة هي: بدر، والسادات، والعاشر من رمضان، وبرج العرب، على أن يتم الطرح في شهر يوليو المقبل بالقطع التي تم الانتهاء من ترفيقها، وعلى أن يستكمل برنامج طرح الأراضي في باقي المناطق حتى نهاية العام الجاري.

 

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

120 مليون دولار لتغطية واردات طبية

قال البنك المركزي المصري إنه سيبيع 120 مليون دولار في العطاء الأسبوعي لتغطية طلبات استيراد منتجات طبية.

 

ووفقًا لوكالة رويترز، أضاف المركزي أن العطاء سيقتصر على تغطية طلبات استيراد "المنتجات الدوائية ومكونات تصنيع الأدوية واللقاحات والمواد الكيماوية المرتبطة بالأدوية ولبن الأطفال."

 

منشور قواعد الحساب الختامي لموازنة (2015-2016)

أصدر عمرو الجارحي وزير المالية، منشور قواعد أسس إعداد الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية وشركات القطاع العام والأعمال وذلك للسنة المالية (2015 - 2016) والتي تنتهي فى 30 يونيو المُقبل.

 

وقال الوزير إن المادة 125 من دستور مصر توجب على الحكومة عرض الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة على مجلس النواب، خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية.

للاطلاع على قواعد المنشور اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: