الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

العجيزي يتحدث عن أسباب نقص مواهب الدوري.. وطريقة رحيله من الزمالك (حوار)

04:45 م الأحد 09 أبريل 2023

Screenshot 2023-04-09 164809

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

خاض هاني العجيزي رحلة قاسية من أجل الوصول إلى النادي الأهلي، بعد أن كان "زملكاوي"، إلا أن الفريق الأبيض قرر الاستغناء عن خدماته في قطاع الناشئين.

ومن ثم عانى هاني العجيزي من أجل الوصول إلى النادي الأهلي حيث تألق مع بلدية المحلة ومن ثم عرض عليه القطبان الانتقال إليهم من جديد، قبل أن يوافق على الفريق الأحمر.

وانضم العجيزي للنادي الأهلي تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه، ورغم أنه خاض مع القلعة الحمراء موسمين فقط، إلا أنه أصبح أحد أهم لاعبي الفريق مع الجيل الذهبي.

وفتح هاني العجيزي العديد من الملفات الهامة في الكرة المصرية بالوقت الحالي، وأكد أن أفضل لاعب بالدوري المصري لا يحصل على أكثر من 3 ملايين جنيه.

ويرى أن رمضان صبحي، لاعب بيراميدز، لم يستفد من رحيله عن الفريق الأحمر، بالأخص بعد أن فضل انتقاله إلى بيراميدز مقابل الحصول على راتب أكبر.

كما أكد هاني العجيزي، أن محمود كهربا، لاعب الأهلي، هو الأفضل في الوقت الحالي بالدوري المصري، رغم أنه ظل بعيدا عن المشاركة في المباريات لمدة قد تزيد عن 8 أشهر.

فيما يلي حوار مصراوي مع هاني العجيزي:

1- في البداية نود أن نعرف ما الفارق بين الكرة المصرية والسنغالية، وأسباب تفوق السنغال؟

أهم شيئا في أي مجال هي الإدارة، أن تملك إدارة قوية وتعرف كيف تسير الأمور فهو أمر هام، الأمر الثاني هو النظام الذي يسير عليه الجميع، حتى في حياتك الشخصية يوميا، من يعيش من غير نظام "عايش وخلاص".

لقد حضرت تصفيات أمم أفريقيا 2015، وكنا نلاعبهم في أرضهم، وكانوا فريق منظم للغاية، ويبنون للأمام والمستقبل، وكانوا يحرصون على التوازن بين اللاعبين الصغار واللاعبين أصحاب الخبرات.

خسرنا منهم في السنغال، وكان محمد صلاح معنا وساديو ماني في فريقهم، وكانوا واضحين أنهم يبنون للمستقبل، وفي 8 سنوات فقط يحصدون ما عملوا من أجله.

2-هل يوجد نقص في المواهب بالدوري المصري، وهل يؤثر ذلك على المنتخب؟

لدينا مواهب مميزة للغاية، مثل صلاح الذي أصبح من أفضل اللاعبين في العالم، محمد النني ومصطفى محمد ومرموش وتريزيجيه، هناك لاعبين لهم تأثير في أنديتهم

يوجد أزمة في المواهب المحلية بشكل كبير، المواهب نقصت بشكل كبير، وهذا يؤثر بالسلب على المنتخب، الدوري المصري ليس قويا، هم 4 أندية تنافس على اللقب الأهلي والزمالك وبيراميدز وفيوتشر، ومن ثم جميع الأندية "شبه بعض"، بصرف النظر لا يوجد من ينافس الأهلي والزمالك وبيراميدز على اللقب، حتى وإن كان سموحة قدم مستوى جيد في الفترة الأخيرة، أحمد سامي حقق مركز رابع بأقل الإمكانيات.

الاتحاد وأسوان أيضا يسيرون بشكل مميز، ولكن المواهب يوجد نقص فيها، لو نظرت لكل فريق في الدوري المصري لديه موهبة أو اثنان "يبقى عملت الصح".

العامل المادي يسيطر على اللاعبين حاليا، مثلا لو حصل لاعب على عرض من الأهلي وبيراميدز والأخير سيدفع مليون جنيه زيادة سيوقع له، عكس ما كنا نلعب، كنت ألعب في بلدية المحلة الأهلي والزمالك فاوضوني والزمالك كان سيدف لي ضعف ما حصلت عليه من الأهلي ورغم ذلك انتقلت للفريق الأحمر، الأمور حاليا اختلفت بشكل كبير بسبب أن العامل المادي يسيطر على تفكير الجميع، اللاعب حاليا "عايز يلم فلوس وخلاص" لكن المبدأ أو الكيان الذي تنتمي إليه لا يوجد هذا مطلقا.

3-هل رمضان صبحي استفاد بعد رحيله عن الأهلي؟

تختلف من شخص لآخر، كنت حاضر موقف رمضان صبحي، "في حد لعب في دماغه، ومفيش خلاف على أنه أهلاوي جدًا، وبيحب الأهلي جدًا"، لكن هذا الموقف هو صغير في السن حساباته كانت خاطئة، لأنه في الأهلي كان يحصل على مبلغ كبير وليس صغيرا.

الأهلي قدر رمضان صبحي ووقف بجانبه كثيرا "وخيره عليه"، هذا الموقف الأهلي لم يقف على لاعب ورد فعل محمود الخطيب "قدامك ساعة وترد علينا" ولم يتخيل أن الأهلي سيتخلى عنه، وبالتالي لم يرد على الخطيب، واتخذ انطباعا أنه لا يريد الاستمرار في النادي، لكن هل استفاد أم لا هو من يستطيع تحديدها، "الفلوس مش كل حاجة"، بالنسبة لي الانتماء للأهلي الجميع يتذكرك بالخير هذه الأمور لا تساوي المال.

رمضان صبحي يتأثر بهذا الأمر في الملعب، ومنذ انتقاله لبيراميدز لم يحصل على 50% من مستواه داخل الملعب، وهو لن يذكر ذلك بالتأكيد.

4- كيف رحلت عن الزمالك وانتقلت للأهلي؟

عندما تكون صغيرا معظم قراراتي كانت خاطئة وكلما تتقدم في العمر تكتسب الخبرات، كنت زملكاويا من أجل والدي مثل أي طفل، عندما استدعاني المنتخب وأنا في فريق دمياط، حصلت على عرض من الأهلي والزمالك والأخير كان عرضه الأكبر، حيث عرض 60 ألف جنيه ووقتها كان رقما كبيرا.

لعبت في الزمالك لمدة 5 سنوات في الناشئين، وحصلنا على لقب الدوري مع شيكابالا وأحمد عبد الرؤوف، ولعبت للفريق الأول منذ سن الـ17 عاما، وحصلت على لقب الدوري مع فيناجادا وأنا 18 عاما وعاصرت جيل رهيب في الزمالك، وكان من الصعب أن أجد فرصة للعب ورغم ذلك فينجادا منحني الفرصة.

لكن رحيلي عن الزمالك كان صدمة بسبب الطريقة التي رحلت بها، الزمالك كانوا يحبونني كثيرا ورغم ذلك رحلت بطريقة غير جيدة، وبعدها انتقلت لبلدية المحلة.

ولعبت معهم 6 أشهر "حاجة ولا في الأحلام"، الأهلي والزمالك عرضوا ضمي من جديد، وهنا كسرت مسألة الانتماء لأني فكرت جيدا ماذا فعل معي الزمالك من قبل؟

كنت أخوض حربًا بعد توقيعي للأهلي، وكنت لاعبًا في بلدية المحلة، جاء مدربا زملكاويا أجلسني على مقاعد البدلاء لمدة 6 أشهر، رغم الضجة التي أحدثتها الصفقة في هذه الفترة.

وعندما كان يُسأل على سبب استبعادي كان يؤكد أنها أسباب فنية، حتى رئيس النادي في ذلك التوقيت أكد له المدير الفني أنها أسباب فنية.

رئيس النادي صمم أن ألعب مباراة ما، والمدرب رفض ذلك ودخلوا في جدال بسببي وكتب المدرب قائمة المباراة وكتب اسمي الأخير وبجانبه "بأمر من رئيس النادي"، وبالتالي كنت أخوض حربًا من مدرب زملكاوي، وغيرت رأيي في الانتقال للزمالك، ولكن عندما انتقلت للأهلي الأمور اختلفت.

5- هل "المال" كان عاملا فارقا مع الجيل الذهبي؟

"المال" وقت أبو تريكة وبركات لم يكن موجودًا من الأساس، عندما لعبت للأهلي ما قيل لي لعبت على أساسه ولا أحد يركز في الأموال، وهو الفارق بين اللاعبين الحاليين وزمان.

6- في رأيك.. كم يكون راتب أفضل لاعب في مصر حاليا؟

لقد لعبت في الدوري المصري، والأفضل بينهم حاليا يحصل على 3 مليون جنيه فقط، وهذا اللاعب من وجهة نظري هو محمود كهربا الذي يلعب شهران هم الأفضل في حياته.

كهربا ظل أكثر من 8 أشهر لم يلعب، وعندما يأتي إلى الدوري المصري ويقدم مستوى مميز بهذا الشكل وبهذه الحالة الفنية، أصبحنا أمام مشكلة كبيرة، يظهر "قد اية اللعيبة اللي موجودة دي هوا" هناك من لم يستحق الأموال التي يحصل عليها.

7- لماذا فشل منتخبنا الوطني في التتويج بأي بطولة رغم امتلاكنا كم كبير من المحترفين؟

كانت هناك لاعبين الكرة بالنسبة لهم هي حياتهم مثل بركات وأبو تريكة، يلعبون الدوري وكأس مصر وحياتهم كانت كرة قدم فقط، ولم يكن هناك سوشيال ميديا وقتها.

لعبت في الأهلي موسمين لم أخرج من المنزل، عكس الوقت الحالي كرة القدم مصدر عبارة عن دخل فقط للاعبين "وأقضي فيها ساعتين وخلاص"، هناك لاعبين تلعب كرة القدم على أنها "حجز خماسي"، لا يهمه ما يحدث أو أجواء الحفاظ على ناديك وفريقك الأمور اختلفت، وينقصنا الكثير لا نمتلك إلا 4 محترفين وهذا بسبب تفاوت مستويات اللاعبين في الدوري المصري، مثل أحمد سيد زيزو الذي كأن متألقا في الدوري الموسم الماضي أين هو الآن؟، وهذا ما يضعف الدوري المصري.

صلاح ربنا أكرمه لأنه احترف في وقت مبكر، وأعتقد أنه لو كان لاعبا في الدوري المصري كان أصبح لاعبا في إنبي، وهو يستحق ما وصل إليه، هناك من لم يستطع الحفاظ على نفسه في الاحتراف وجنى ما سعى إليه.

8- لماذا يقال على حسام البدري أنه لا يجيد التعامل مع النجوم؟

حسام البدري من الشخصيات الطيبة للغاية، وخارج الملعب يضحك وكل شيء، لكن في الملعب يكون شخصية صعبة للغاية، ولا يجيد التفريق بين أنك نجم أم لا، وهذه أزمة كبيرة، وأعتقد أنه علم جيدا أنه كان له دور في رحيل أو اعتزال بعض اللاعبين، من ضمنهم عماد متعب كان الجميع يتعجب من طريقة تعامله مع متعب، وهو أكد أن من كان مع عماد متعب في هذه الفترة كان أفضل منه، مثل وليد أزارو الذي كان يسير بشكل مميز بالفعل.

متعب نجم كبير "يا كابتن حسام"، وكان لا بد من أن تعامله جيدا، وكنت لابد أن تعامله نفسيا بشكل أفضل، "وهو طابعه كدة".

9- ما سبب تفضيل كارلوس كيروش، مروان حمدي على محمد شريف لاعب الأهلي؟

بالنسبة لكيروش فهو كان يحب لعب مروان حمدي، فكنت من أوائل الناس التي تدافع عن مروان حمدي، لأننا كنا نعلم جيدا إمكانياته، والجميع حاليا يؤكد كلامنا.

أما استبعاد محمد شريف، كل مدير فني له طريقة لعب معينة، وهو كان يرى أن شريف لن يساعده فيها، عكس مروان الذي كان سيساعده كثيرا فيها.

فيديو قد يعجبك: