منها تقليل آلام العضلات.. 8 فوائد لا تتوقعها للبطيخ تجعله فاكهتك المفضلة

04:00 م الثلاثاء 04 مايو 2021
منها تقليل آلام العضلات.. 8 فوائد لا تتوقعها للبطيخ تجعله فاكهتك المفضلة

كتبت- هند خليفة

البطيخ فاكهة منعشة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يحتوي أيضًا على عدد لا يحصى من الفوائد الصحية، إضافة إلى أنه من مزايا البطيخ أنه منخفض السعرات الحرارية.

فإذا كنت ممن لا يميلون إلى تناول البطيخ، فإليك 8 فوائد صحية ستجعل منه فاكهتك المفضلة على الدوام، حسب ما جاء في موقع health.kompas

-يرطب الجسم

يعتبر البطيخ فاكهة تحتوي على الكثير من الماء، كوب واحد من البطيخ يحتوي على خمس أونصات من الماء. فيمكن أن يؤدي استهلاك كميات كافية من السوائل، مثل شرب الماء أو تناول الأطعمة الغنية بالمياه، إلى ترطيب الجسم، فترطيب الجسم مهم للدورة الدموية وتنظيم درجة حرارة الجسم ودعم التمثيل الغذائي ووظائف الأعضاء الحيوية، فيمكن أن يتعارض نقص السوائل بسبب الجفاف مع الصحة البدنية والعقلية.

-يخفض ضغط الدم

من الفوائد المؤسفة الأخرى للبطيخ أنه يساعد على خفض ضغط الدم، ثبت أن محتوى ليسرتلين في البطيخ، وخاصة في المنطقة البيضاء بالقرب من الجلد، يحسن وظيفة الشرايين ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، فهذا مفيد لخفض ضغط الدم.

-يخفف آلام العضلات

أظهرت دراسة أن الرياضيين الذين تناولوا 16 أوقية من عصير البطيخ قبل ساعة من التمرين تبين أنهم يعانون من آلام أقل في المفاصل وأن معدل ضربات القلب يتعافى بشكل أسرع من الرياضيين الذين لم يعطوا البطيخ.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على العدائين الذكور أن الرياضيين الذين شربوا 16 أونصة من عصير البطيخ قبل ساعتين من سباق الماراثون يعانون من آلام عضلية أقل من أولئك الذين لم يتناولوا البطيخ.

-يساعد على التحكم في الوزن

يمكن أن يساعد البطيخ في التحكم في الوزن عند تناوله كبديل للوجبات الخفيفة الحلوة المصنعة، فوجدت دراسة أجريت عام 2019 من جامعة ولاية سان دييغو أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يميلون إلى الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول البطيخ.

أثناء الدراسة، طُلب من مجموعة واحدة تناول كوبين من البطيخ الطازج كل يوم، وفي الوقت نفسه، طُلب من المجموعة الثانية تناول كعكات قليلة الدسم بنفس السعرات الحرارية مثل البطيخ، ونتيجة لذلك، وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا البطيخ كانوا أطول من 90 دقيقة أطول من الكعكة.

-سلاسة الهضم

على الرغم من عدم احتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإن البطيخ كافٍ للمساعدة في تحسين عملية الهضم، حيث تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من السوائل والبريبايوتكس التي يمكن أن تحفز نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، بصرف النظر عن تحسين الهضم، يمكن أن تدعم البريبايوتكس أيضًا المناعة ومضادات الالتهاب وتحافظ على الحالة المزاجية الإيجابية.

-الوقاية من الأمراض المزمنة

يمكن لمحتوى اللايكوبين المضاد للأكسدة في البطيخ أن يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي الناتج عن اختلال التوازن في إنتاج الجذور الحرة في الجسم، ويمكن أن تساعد حماية اللايكوبين في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان ومرض الزهايمر.

-يحافظ على صحة الجلد والشعر

محتوى الفيتامينات A و C في البطيخ مهم أيضًا للحفاظ على صحة الجلد والشعر، فيتامين ج يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، فيحافظ هذا البروتين على نضارة بشرتنا وقوة الشعر، فيتامين أ مهم أيضًا لصحة الجلد لأنه يساعد على إصلاح خلايا الجلد، فيؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف الجلد وتقشره، بصرف النظر عن ذلك، فإن مضادات الأكسدة الليكوبين وبيتا كاروتين الموجودة في البطيخ تساعد أيضًا في حماية الجلد من حروق الشمس.

-الحفاظ على صحة العين

محتوى اللايكوبين في البطيخ يمكن أن يحمي الجسم من الأكسدة والالتهابات، بما في ذلك منطقة العين، يمكن لمضادات الأكسدة هذه أيضًا منع التنكس البقعي مع تقدم العمر، كما هو معروف، فإن التنكس البقعي هو سبب العمى أو مشاكل الرؤية لدى كبار السن.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 242120

    عدد المصابين

  • 179261

    عدد المتعافين

  • 14150

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 161793457

    عدد المصابين

  • 139602600

    عدد المتعافين

  • 3357400

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي