إعلان

مفاجأة عن تأثير القهوة في الجسم.. تجعلك تمشي أكثر وتنام أقل

12:35 م الأحد 26 مارس 2023

القهوة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت دراسة جديدة في جامعة كاليفورنيا، حقائق مثيرة عن القهوة، فهي تجعل من يشربها ينام أقل ويمشي أكثر.

وحسب الدراسة فإن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام، يسيرون 1000 خطوة أكثر من الذين لا يشربونها كل يوم، لكنهم يخسرون حوالي 30 دقيقة من النوم في الليل.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور جريجوري ماركوس، طبيب القلب في جامعة كاليفورنيا: "القهوة ليست كلها جيدة أو سيئة بالكامل، لكن لها تأثيرات مختلفة".

تتبعت الدراسة التي نُشرت في مجلة "New England Journal of Medicine"، 100 رجل وامرأة بالغين، في عمر الـ 39 سنة تقريبا، لمدة أسبوعين، مع مراقبة أنماط حركتهم ونومهم في الأيام التي يشربون فيها القهوة أو لا يشربونها.

وتم تزويد كل المشاركين بحهاز "FitBit" لتتبع خطواتهم وجودة نومهم، بالإضافة إلى مخطط كهربائي للقلب، لمراقبة معدل ضربات القلب وجلوكوز الدم.

وفي الأيام التي سُمح لهم فيها بشرب القهوة، تناول المشاركون ما بين كوب إلى 3 أكواب يوميا في المتوسط، على الرغم من أن البعض تناول نحو 6 أكواب.

وحصل هؤلاء على 1000 خطوة إضافية يوميًا أثناء تناول القهوة، مع ارتفاع عدد خطواتهم من 9665 إلى 10646 خطوة يوميا في المتوسط.

ويرجح الباحثون هذا بسبب الطاقة والتحفيز، الذي توفره مادة الكافيين الموجودة في القهوة.

ووجد الباحثون أيضا أن نوم المشاركين تأثر أثناء شرب القهوة، إذ اكتشفوا أنهم عندما لا يتناولون القهوة، كانوا ينامون 7 ساعات و12 دقيقة في المتوسط كل ليلة، وعندما تناولوها، انخفض هذا إلى 6 ساعات و37 دقيقة، أو انخفض بمقدار 35 دقيقة.

ونظرا لأن الكافيين يستغرق ما يصل إلى 10 ساعات ليتحلل في الدماغ، فهذا يعني أن تأثير القهوة في الساعة 2 بعد الظهر قد لا يزول حتى منتصف الليل، بحسب العلماء.

فيديو قد يعجبك: