إعلان

مفاجأة مدوية.. الزلزال تسبب في تحرك تركيا من مكانها 3 أمتار

12:17 م الأربعاء 08 فبراير 2023

زلزال تركيا

كشف خبراء الجيولوجيا إن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا هذا الأسبوع، تسبب في إزاحة تركيا بمقدار 3 أمتار إلى الغرب، وأحدث تغييرا هائلا في الصفائح التكتونية التي تقع عليها تركيا.
وأوضح الخبراء إن الصدع بين صفيحة الأناضول والصفيحة العربية الذي يبلغ طوله 225 كيلومترا، قد تمزق حيث تقع البلاد على خطوط الصدع الرئيسية التي تحد صفيحة الأناضول والصفيحة العربية والصفيحة الأوراسية، وفقاً لسكاي نيوز عربية.
وقال عالم الزلازل الإيطالي الدكتور كارلو دوجليوني إن تمزق الصدع كان يمكن أن يتسبب في تحرك تركيا نحو 6 أمتار.
وأفاد الدكتور بوب هولدسورث، أستاذ الجيولوجيا في جامعة درم البريطانية، إن مقدار تحرك الصفائح قد يكون منطقيا بالنظر إلى قوة الزلزال والدمار الذي تسبب به.
وقال "كقاعدة عامة، يرتبط زلزال بقوة 6.5 إلى 6.9 درجة بإزاحة تبلغ نحو متر واحد - في حين أن أكبر الزلازل المعروفة يمكن أن تؤدي إلى إزاحات بين 10 و 15 مترا."
وتابع "يمكن أن تؤدي الإزاحات الأفقية للصفائح إلى تدمير البنية التحتية الرئيسية تحت السطحية والسطحية، بما في ذلك أنابيب المياه وكابلات الكهرباء وخطوط أنابيب الغاز والأنفاق."
ووفقا للدكتور ديفيد روثري، عالم الجيولوجيا في الجامعة المفتوحة، تتحرك تركيا حوالي 0.8 بوصة (سنتيمترين) غربا سنويا على طول صدع شرق الأناضول.
وقال: "بسبب الاحتكاك على طول خطوط الصدع، فإن الحركة ليست سلسة".

فيديو قد يعجبك: