إعلان

بينها الأرق.. 8 دعاوى قضائية تتهم فيسبوك وإنستجرام بالتسبب في اضطرابات نفسية​

11:49 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

واجهت شركة ميتا المالكة لمنصتي "فيسبوك" و"إنستجرام"، ثماني دعاوى قضائية، بسبب إصابة عدد من المستخدمين في عمر المراهقة باضطرابات نفسية متنوعة

وأصيب الأطفال المراهقين باضطراب في الأكل وصعوبات في النوم وصلت إلى الأرق، كما وصل بهم الحال إلى إيذاء أنفسهم، ذلك بسبب الاستخدام المفرط لـ"فيسبوك" و"إنستجرام"، بحسب بيان شركة بيسلي ألين القانونية، التي رفعت الدعاوى القضائية في الأسبوع الماضي، وفقًا لوكالة الأنباء "Bloomberg".

ورفعت شركة المحاماة الدعاوى القضائية في ثماني ولايات مختلفة، هم: كولورادو وديلاوير وفلوريدا وجورجيا وإلينوي وميسوري وتينيسي وتكساس، موضحًة في بيانها: ""علم المتهمون أن منتجاتهم وخدماتهم كانت خطر على الأطفال والمراهقين الصغار، لكنهم تجاهلوا تمامًا معلوماتهم الخاصة".

وجاءت دعوى والدة تينيسي، الفتاة البالغة من العمر 15 عامًا، بين الدعاوى القضائية المرفوعة، التي وثقت بها محاولة انتحار ابنتها نتيجة للاستخدام المفرط لمنصات "ميتا".

وأوضح محامو الفتاة أنها لم تتلقى أي إشعارات من شركة ميتا بشأن سلامة الاستخدام، حيث عانت تينيسي من الأرق واضطراب في النوم وكآبة وقلق، إضافًة إلى إدمان إشعارات تلك المنصات.

وواجهت شركة "ميتا" في أواخر العام الماضي، اتهامات بتدمير صحة المراهقين والشباب النفسية والجسدية، ذلك بعد الكشف عن تسريبات من داخل شركة فيسبوك سابقًا، وتضمنت الوثائق اعتراف من موظف سابق بالشركة يدعى فرانسيس هاوجين، عام 2019: "نحن نجعل مشكلات صورة الجسد أسوأ بالنسبة لواحدة من كل ثلاث فتيات مراهقات".

كيف يجد المراهقين أنفسهم في فيسبوك؟

كشف استطلاع رأي عام 2018 أجرته " Pew Research" أن 81 % من المراهقين الذين تراوحت أعمارهم بين 13 إلى 17 عامًا، يشعرون بالارتباط مع منصات التواصل الاجتماعي، فيمّا شعر 26 % منهم بعدم الأمان في تلك المنصات، وفقًا لـ"العربية نت".

وكان 4 من كل 10 مراهقين ينشرون على مواقع التواصل الاجتماعي، ليظهروا بشكل جيد أمام الآخرين.

فيديو قد يعجبك: