إعلان

احذر.. تطبيقات مكالمات الفيديو تسمع صوتك حتى بعد غلق الميكروفون

03:41 م الأحد 17 أبريل 2022

تعبيرية

كتب - محمد بدوي

أجرت مجموعة من الباحثين دراسة متعمقة على مستوى معظم تطبيقات خدمات محادثات الفيديو للتعرف على طريقة تعاملها مع خصوصية المستخدم، وبشكل أدق حول كيفية احترامها لاختيار المستخدم بغلق الميكروفون خلال المحادثات.

أوضحت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية، أن تطبيقات محادثات الفيديو تعتمد في توصيل الصوت بين أطراف المحادثات على قيام تطبيق الخدمة بالتقاط الصوت من الميكروفون، ومن ثم يقوم بإرساله إلى محرك معالجة الصوت في الكومبيوتر، وبعد ذلك يتم تمريره إلى شبكة الانترنت، لتتم المحادثة ويصل الصوت للطرف الآخر.

وعندما يقوم أحد أطراف المحادثات بغلق الميكروفون داخل تطبيق خدمة تقديم مكالمات الفيديو، يتوقع أنه بهذه الطريقة لن يصل صوته أبدا للطرف الآخر، إلا أن الدراسة الجديدة كشفت عكس ذلك، حيث أكدت أن معظم تطبيقات محادثات الفيديو تتمكن من الحصول على صوت من ميكروفون جهاز المستخدم، حتى إذا اختار كتم الصوت داخل التطبيق.

المثير في الأمر أن الباحثين قاموا بتطوير نظام ذكي يقوم على خوارزميات قادرة على تحليل ومعالجة الأصوات التي يستمع إليها ميكروفون حاسوب المستخدم، خلال وقت اعتقاد المستخدم أنه كتم الميكروفون، وتمكنوا من التعرف على طبيعة الأصوات ومجريات الأحداث في الخلفية حول الكومبيوتر بدقة تزيد نسبتها على 80%.

لم يكشف الباحثون بعد عن أسماء الخدمات التي شملتها دراستهم بعد، إلا أنه من المتوقع معرفة ذلك قريبا بمجرد نشر الدراسة.

وينصح الباحثون مستخدمي جميع تطبيقات محادثات الفيديو مثل سكايب وزووم وغيرهم، بخطوة إضافية للتأكد تماما من الحفاظ على خصوصيتهم عند غلق الميكروفون داخل خدمة مكالمات الفيديو، وهي القيام بغلق الميكروفون من نظام تشغيل الكومبيوتر نفسه، إضافة إلى غلق الميكروفون داخل التطبيق، وبذلك سيكونون متأكدين 100% من أنه لا يمكن للميكروفون التقاط أي صوت.

فيديو قد يعجبك: