إعلان

تنمية الكوادر البشرية تتصدر روشتة ''اتصال'' لجذب الاستثمارات العالمية

11:29 ص السبت 01 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

حددت جمعية ''اتصال'' روشتة نجاح الشركات المصرية في جذب الاستثمارات العالمية  في إطار البرنامج التأهيلي، الذي اطلقته للشركات للمساعدة في جذب مستثمرين أجانب، وشاركت فيه 80 شركة محلية.

وأكدت الشركات صاحبة التمويل على ضرورة ان تكون الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة على درجة كبيرة من الوعي بالسوق، الذي تعمل به مع الاهتمام بالكوادر البشرية الموجودة لديها وبناء جسور من الثقة بينها وبين الشركات الممولة.

وأكدت الشركات المستثمرة أنها في الغالب ما تحصل على حصة مابين 25-30% من الشركات الراغبة في دخول مستثمر مباشر لديها ، حيث شارك في هذا اللقاء وليد بكر مدير شركة أبراج كابيتال ، زياد مختار الشريك المؤسس بشركةIdeavelopers  ، هاني السنباطي المدير المؤسس في شركة سواري.

قال هاني السنباطي المدير المؤسس في شركة سواري  ان صناديق الاستثمار والممولين مثل سواري التى تستثمر في الشركات الصغيرة والمتوسطة خاصة الشركات الناشئة دائما ما تعمل على نقل خبراتها الى هذه الشركات لفترة معنية تكون مدروسة بدقة ووفقا لجدول زمني معين تتخارج فيه من الشركة  التى قامت بتمويلها ، مؤكدا ان معدلات التمويل في هذه الحالة تتراوح مابين 3-10 ملايين جنيه  على ان تكون الشركة صاحبة التمويل ممثلة في مجلس ادارة الشركة المصرية .

وأضاف أن صناديق الاستثمار أو الشركة الممولة عادة ما تضع معدل زمني يتراوح مابين 5-7 سنوات، حتى تتخارج من الشركات التى تقوم بتمويلها عن طريق بيع حصتها للشركة نفسها أو لمستثمر جديد، لأن هذه الشركات يكون هدفها الاستثمار على المدى القصير وليس الطويل.

وأشار إلى ان العنصر البشري يعد المعيار الاول لدى المستثمر الأجنبي الذي يبحث فيه لدى الشركات الراغبة في دخول مستثمر جديد لديها يليه حجم السوق ونسب نموه، حتى يتمكنوا من مضاعفة الأموال التى قاموا بدفعها في هذه الشركات الصغيرة.

وقال زياد مختار الشريك المؤسس بشركةIdeavelopers  ان تمويل صناديق الاستثمار عادة ما يبحث عن الافكار الجديدة في الشركات، وليس أفكارا تقليدية ويبحث حول تقليل خسائر الشركات الراغبة في التمويل، مؤكدا ان الشركات التى تبحث عن فرص تمويلية جديدة عادة ما ترفض الكشف عن افكارها امام المستثمر الجديد بحجه خوفها من القرصنة على فكرتها .

ويؤكد وليد بكر مدير ابراج كابيتال ان طريقة عمل ابراج مختلفة بعض الشيء حيث انها لا تبحث عن الشركات الناشئة لكنها تبحث عن الشركات المتوسطة و الكبرى الراغبة في زيادة اعمالها ، مؤكدا ان المشكلة الرئيسية التى تواجه الشركات المحلية تتمثل في ضعف مصادر التمويل وعدم توفر السيولة اللازمة .

وشدد على ضرورة بناء الثقة بين الشركات التى تبحث عن مصادر تمويل والمستثمر الجديد، مع ضرورة العمل على وضع خطة جيدة للنمو، بحيث تحقق هذه الشركات نسب نمو مرتفعة، وتحصل على مكانة مرموقة في الأسواق وتتوسع في اعمالها ومن هنا تأتي الخطوة التالية في بيع حصة المستثمر و تحقيق العائد على الاستثمار المرجو .

وتقول المهندسة هبة مجدي مديرة المشروع بجمعية اتصال :'' أنه في ظل احتياج الشركات المصرية في التوسع في الاسواق اقليميا و عالميا و كذلك احتياج بعض الشركات لتمويل منتجات تحقق تنافسية عالمية فإن اتصال تسعى إلى الخروج من أزمة التمويل الحالية من خلال البحث عن فرص استثمارية جديدة للشركات الأعضاء فيها بدايةً من البدء في تطوير خطة العمل بأسس سليمة و الترويج لنفسها وأنشطتها ووصولاً إلى لقاء صناديق الاستثمار و المستثمرين الأجانب انتهاء بنجاح عملية التمويل .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان