إعلان

الأعلى تقييما في العالم.. "جامعة طنطا" تكشف كواليس الإنجاز الكبير

05:20 م الخميس 18 فبراير 2021

طلاب الفرع الطلابي للخرسانة بكلية هندسة جامعة طنط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

حالة من السعادة انتشرت في أروقة جامعة طنطا، بعد حصول الفرع الطلابي لمعهد الخرسانة بكلية الهندسة على أعلى تقييم في العالم من المعهد الأمريكي للخرسانة ACI وهو نتاج عامين من العمل المتواصل للطلاب وحصد مراكز جيدة في عدد من المسابقات التي أُقيمت خلال الشهور الأخيرة. كما جاء على لسان عماد عتمان، نائب رئيس الجامعة في حواره مع مصراوي.

كانت جامعة طنطا قد دشنت الفرع الطلابي معهد الخرسانة بكلية الهندسة في عام 2018، والذي يتيح للطلاب الحصول على ورش ودورات متخصصة فضلا عن الاشتراك بمسابقات عالمية بجانب الحصول على عضوية مجانية يتمكنوا من خلال الإطلاع على أحدث المجلات العلمية بدون مقابل.

صورة 1

والمعهد الأمريكي للخرسانة تأسس عام 1904 في ولاية ميشيغان، ويملك مكتب إقليمي في مدينة دبي بالإمارات، وهي مؤسسة غير ربحية رائدة في مجال تصميم الخرسانة والبناء والموارد، ولديها 30 ألف عضو داخل 100 فرع وفصل في أكثر من 120 دولة بأنحاء العالم، وفقا للموقع الرسمي للمعهد.

"الحمدلله السنادي دخلنا مرتبة الامتياز وهي أعلى مرتبة في الفروع الطبية، بعد منافسة كبيرة مع 99 جامعة على مستوى العالم" يذكرها عتمان ساردا مجهودات الطلاب خلال تلك التجربة، إذ جرى تصنيف "طنطا" ضمن أفضل 33 جامعة وهي الوحيدة على مستوى مصر، وضمن جامعتين فقط من الشرق الأوسط.

وجرى التقييم بناء على مشاركة جامعة طنطا في 3 مسابقات عالمية تحت إشراف المعهد الأمريكية للخرسانة، من أجل الوقوف على حالة الطلاب والتعرف على قدراتهم ودرجة الموهبة والمهارات التي اكتسبوها خلال الدراسة "المسابقة الأولى تصميم منشأة غير ثقيلة لكنها مقاومة للصدمات، ونجحنا في حصد المركز الثالث" يخضع الفريق أولا لمقابلات شخصية قبل انضمامهم للفرع وتصل أعدادهم في النهاية إلى 70 طالبا.

صورة 2

المسابقة الثانية التي خاضها طلاب كلية الهندسة في طنطا هي "إنتاج خرسانة بوزن خفيف ذات ألياف، واجتزنا كل التجارب المطلوبة وحصل الطلاب على منحة للسفر لأمريكا لكن ظروف جائحة كورونا منعتهم من إتمام الخطوة" أما عن المسابقة الثالثة هي تنفيذ خرسانة لا تنفذ منها المياه وتمكنوا من الخروج بنتائج مميزة، ساهمت بدورها في اجتياز الكثير من المنافسين في مختلف الجامعات.

عند وصول الخبر السعيد إلى المسؤولين في جامعة طنطا سادت حالة من الفرحة والشعور بالفخر "سعداء بطلابنا لأنهم مجتهدين ومنظمين وعندهم فريق على مستوى عالي من إعداد فني ومن تنسيق محاضرات وتنفيذ الأنشطة المختلفة" يقولها أستاذ المنشأت الخرسانية بحماس معددا أسباب النجاح من وجهة نظره وأهمية الاستمرار على هذا النهج في الفترة القادمة.

صورة 3

تجدر الإشارة إلى أن جامعة طنطا تحتل المركز 1645 ضمن 12 ألف جامعة في العالم، وفقا للنسخة الأخيرة من تصنيف ويبومتركس الإسباني، الصادر الشهر الماضي، لتتقدم الجامعة المصرية 262 مركزا عن العام الفائت، لتقتنص المركز الـ 31 في إفريقيا والمركز العاشر بين الجامعات المصرية وعددها 40.

السعادة منقوصة لغياب الشاب محمد طارق، الطالب المثالي في كلية هندسة ورئيس الفرع الطلابي للخرسانة بالانتخاب، نتيجة لوفاته خلال الفترة الأخيرة في حادث مرور "كنا بنعتبره ابن لينا، طالب مجتهد ومحبوب من كل زمايله وأساتذته" ترك مجموعة مميزة من الطلاب الذين قاموا بأفضل ما لديهم من أجل تكليل جهوده معه بالنجاح.

لم تحتفل جامعة طنطا حتى الآن بطلابها المتميزين "في انتظار عودة الدراسة يوم 27 فبراير الجاي، وهنكرم الأولاد بالتأكيد على إنجازهم" وينوي المسؤولين الاحتفاء بالطالب الراحل "دي خطوة مهم نعملها هو يستحق كل خير" من خلال منحه إهداء خاص من الممكن أن تتسلمه الأسرة كلمسة وفاء من الجامعة لأحد طلابها النابغين.

فيديو قد يعجبك: