إعلان

19 نبات لا ينمو في أي مكان بالعالم.. محمية سانت كاترين ملاذ الحياة الطبيعية - صور

08:32 م الإثنين 15 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد :

تعد محمية سانت كاترين الملاذ الآمن للعديد من الحيوانات والنباتات والطيور والفراشات التي أضافت جمالًا للمحمية الطبيعية والثقافية، وظهرت كأنها لوحة فنية طبيعية نادرة تأثر القلوب وتجعلها أثيرة لها، وهذا ما يشعر به محبي المدينة من مختلف جنسيات العالم عندما يزورون المدينة لأول مرة.

موقع محمية سانت كاترين على هضبة مرتفعة جعلها ذات موقع وطبيعة مميزة، وعلى الرغم من كون مساحتها تصل إلى 4250 كيلو متر، إلا أنه تضم المئات من الكائنات الحية النادرة سواء كانت طيور أو حيوانات أو نباتات، وإحاطة المحمية بالجبال الشاهقة استكمل المشهد الجمالي للوحة الفنية الطبيعية.

وتضم المحمية نحو 621 نوعًا من الكائنات الحية النادرة، بينهم 30 نوع من الزواحف، و472 من الفصائل النباتية النادرة منها الطبية ومنها السامة، و19 نوعًا من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال المحمية، و10 أنواع للكائنات الحية البرية، منها الوبر الصخري، الوعل النوبي، الضبع المخطط، الثعلب الأحمر، الثعل الأفغاني، الغزال الأحمر، القط البرى، النمر السيناوى الذئب العربي، برص ميندي.

كما تضم المحمية 5 جبال شاهقة الارتفاع، منها جبل سانت كاترين الذي يعد أعلى قمة في مصر ويبلغ ارتفاعه نحو 2642 متر فوق سطح البحر، جبل موسى وارتفاعه يصل إلى 2285 متر مكعب، وجبل الصفصافة الذي يبلغ ارتفاعه نحو 2145 متر، وجبل قصر عباس باشا ويرتفع نحو 2341 متر فوق مستوى سطح البحر، وجبال الصناع والأحمر ويتراوح ارتفاع قممها ما بين 1969 متر حتى 2037 متر.

وتزخر المحمية بالتراث الأثري، لكونها تضم عدد كبير من الكنائس والأديرة مثل دير سانت كاترين، وآثار من العصر البيزنطي والعصر الفرعوني ، كما يوجد بالمحمية بعض الآبار ذات الأهمية التاريخية منها، بئر موسى، بئر الزيتونة بعمق 38 متر، بئر هارون بعمق 40 متر ويبعد عن المدينة بحوالي 2 كيلو مترات.

كما تتميز المحمية عن كافة المحميات بارتفاع وديانها عن سطح البحر بمسافة تتراوح بين 1300 متر حتى 1550مترًا، مثل أودية "زغرة، الأخضر، سند، غربة، الفرعة، وادي الأربعين، التلعة، طلاح، الإسباعية، الراحة".

فيديو قد يعجبك: