إعلان

يتجاوز عمره 100 عام.. الآثار تُرمم مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية (صور)

11:54 م الأحد 16 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

باشرت منطقة آثار الإسكندرية أعمال مشروع صيانة وترميم مسرح سيد درويش الأثري بدار أوبرا الإسكندرية الذي يتجاوز عمره 100 عام، والمسجل في عداد الآثار الإسلامية بالمحافظة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 449 لسنه 1990.

صرح بذلك محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، اليوم الأحد، وقال إن مشروع صيانة وترميم مسرح سيد درويش يجرى على نفقة دار الأوبرا المصرية تحت الإشراف الأثري لمنطقة آثار الإسكندرية بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية وقطاع المشروعات بشقية الهندسي والترميم الدقيق وبناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

وأوضح أن مبنى مسرح سيد درويش بني في الفترة الأولى لعهد الملك فؤاد الأول مكان مسرح زيزينيا الشتوي في الفترة من 1918 إلى 1921 وبناه الثري اللبناني بدر الدين قرداحي على مساحة 1500 متر حيث عهد للمهندس الفرنسي جورج بارك بانشاء مسرح علي نسق أوبرا فيينا بالنمسا وزينه بمجموعة من العناصر الزخرفية ذات الطابع الكلاسيكي الأوربي.

وأشار إلى أن المسرح حمل عند تأسيسه اسم تياترو محمد علي ثم تغير الاسم إلى مسرح سيد درويش منذ عام 1962، ويتخذ المسرح الشكل المستطيل ويتكون من صالة رئيسية وملحقاتها ويقع المدخل الرئيسي بالجهة الجنوبية ويتميز المسرح بوجود زخارف نباتية وهندسية.

فيديو قد يعجبك: