إعلان

بالفيديو.. إيذانًا ببدء الشتاء .. الشمس تتعامد على معبد الكرنك في الأقصر بحضور آلاف السياح

07:22 ص الثلاثاء 21 ديسمبر 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

احتفلت مدينة الأقصر، صباح اليوم الثلاثاء، بظاهرة تعامد الشمس على قدس قداس آمون بمعبد الكرنك في ظاهرة فلكية فريدة تعرف بـ"الانقلاب الشمسي" بمشاركة آلاف السياح، وذلك بالتزامن مع عيد ميلاد الإله "رع" إله الشمس عند الفراعنة حيث أقيم معبد الكرنك على محور شمسي تمجيدًا له.

حضر الاحتفالية محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم ونائبه محمد عبدالقادر، وعدد من الباحثين في مجال الآثار والفلك والمصريات وآلاف من السياح الذين يزورون الأقصر في تلك الفترة .

و قال الدكتور أحمد عوض، الباحث المصري المتخصص في رصد الظواهر الفلكية بالمعابد والمقاصير المصرية القديمة، إن تعامد الشمس على قدس أقداس معابد الكرنك، وغيرها من المعابد التي شيدت قبيل آلاف السنين في مدن مصر التاريخية، بمثابة تجسيد لـ"فلسفة النور" في مصر القديمة، وتقديس قدماء المصريين للشمس التي أطلقوا عليها اسم "رع" ورأوا فيها قوة حيوية عظيمة، وجعلوا من آمون سيد الضوء، وربطوا اسمه بالشمس فأطلقوا عليه اسم "آمون رع".

وأشار عوض، إلى أن الظوهر الفكلية بالمعابد القديمة في مصر، تؤكد أن قدماء المصريين كانوا على معرفة بعلم الفلك، وتركوا خرائط السماء مصورة أو منحوتة على سقوف المقابر والمعابد، وجداول مؤرخة تشير إلى مواقع النجوم ليلًا، وتشهد تقاويمهم ومعرفتهم بالسنة الحقيقة، بحجم الجهود التي كرسوها لدراسة حركات الأجرام السماوية، كما رصدوا كسوف وخسوف الشمس.

يذكر أن تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون يأتي ضمن 4 آلاف و500 حدث فلكي عرفته مصر القديمة، وتعد ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك أحد أهم الأحداث التي تسعى المحافظة لاستغلالها في تنشيط السياحة وجذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الأجندة السياحية والتعريف بالحضارة المصرية القديمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان