إعلان

بعد 9 أشهر من تفكيكها.. إعادة تركيب سواقي الهدير بالفيوم (فيديو وصور)

08:04 م الأحد 14 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم - حسين فتحي:

أعادت محافظة الفيوم، اليوم الأحد، تركيب اثنتين من سواقي منطقة ميدان السواقي الشهير، في إطار عملية التطوير الجارية بالميدان، تحت رعاية جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وأوضح المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري أن سواقي الهدير الشهيرة مكونة من 4 ساقيات لرفع المياه، جرت إزالتها في فبراير الماضي بغرض إعادة تطوير الميدان بشكل حضاري.

فيما أضاف الدكتور محمد التوني، معاون المحافظ والمتحدث الرسمي، أن تلك السواقي أقامها البطالمة منذ أكثر من 2500 عام، وتحديدًا 332 قبل ميلاد السيد المسيح، وذلك ضمن نظام الري الذي أدخلوه تلك الفترة، لرفع المياه من المناطق المنخفضة إلى الأراضي المرتفعة.

وأوضح أن الفيوم تتميز بمدرجات تبدأ من 22 مترًا وحتى 47 مترًا فوق سطح البحر، وهو ما جعل نظام الري صعبًا، ومناسبًا للري بالسواقي.

تضم الفيوم قرابة 200 ساقية كبيرة، وفق ما أوضحه الأثري سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم، أغلبها يعمل بنظام قوة دفع المياه، بينما البعض الآخر يعمل بنظام الجر بالبقر والحمير، وقد اندثر معظمها بعد استخدام مواتير الكهرباء في الري، ولم يتبق سوى عدد قليل، أشهره السواقي الموجودة في مدينة الفيوم.

عملية رفع السواقي وإعادة تطوير الميدان تستهدف تطوير المنطقة لتصبح مزارًا سياحيًا يضفي أهمية للمحافظة، مشيرًا إلى تشييد 4 سواقي جديدة جرى تركيب ساقيتين منها، وعادت للعمل للمرة الأولى في التاريخ بعد تركيبها في عهد البطالمة.

ومن المقرر أن تشمل أعمال التطوير إنشاء مطاعم، وبازرات، وكافيهات ومول تجاري، ليكون الميدان واحدًا من المزارات السياحية الهامة بالفيوم، مع الحفاظ على الطابع البيئي للمنطقة، وذلك بتمويل كامل من جهاز الخدمة الوطنية.

فيديو قد يعجبك: