إعلان

بالصور .. صيانة معبد رمسيس الكبير استعدادًا لتعامد الشمس بأبو سمبل

12:06 م الخميس 21 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان- إيهاب عمران :

أنهت محافظة أسوان ومنطقة الآثار، الاستعدادات الخاصة باحتفالات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل، في ظاهرة فلكية فريدة تحدث مرتين في العام في 22 فبراير و22 أكتوبر.

وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن الاستعدادات لاحتفالات تعامد الشمس بدأت منذ حوالي شهر، وجرى عمل صيانة كاملة للمعبدين وتنظيفهما من الأتربة ومخلفات الطيور، وإزالة البقع الناتجة عن مخلفات الطيور عن طريق أخصائي الترميم بالمعبد.

وأضاف أنه جرى عمل صيانة كاملة لشبكة الإنارة والإضاءة داخل المعبد وخارجه كما جرى صيانة كاميرات المراقبة والبالغ عددها 64 كاميرا لتأمين منطقة المعبدين بالكامل، كما جرى عمل صيانة عربات الجولف والتي تنقل الزوار من بوابة الدخول إلى ساحة المعبد وعودتهم من أجل راحة ومساعدة كبار السن والمرضى من الزوار.

وأضاف " سعيد " أنه جرى إصلاح وزيادة الحواجز الخشبية التى تستخدم وقت التعامد لتنظيم دخول وخروج السياح للمعبد، وسيجري تركيب 2 شاشة عملاقة لعرض الظاهرة أمام المعبد.

وقال أحمد الشافعي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن 9 فرق فنون شعبية تشارك في فعاليات واحتفالات مهرجان تعامد الشمس، تمثل الفلكلور المصري وهي "الوادي الجديد، المنصورة، كفر الشيخ، الأنفوشي بالاسكندرية، المنيا ، قنا، أسوان للفنون الشعبية، توشكى، شلاتين التلقائية".

فيديو قد يعجبك: