مرشدون سياحيون في أسوان يعترضون على اللجنة المؤقتة لإدارة النقابة

08:51 م السبت 04 يوليه 2020

أسوان – إيهاب عمران:

أعلن عدد من المرشدين السياحيين في أسوان، عن رفضهم قرار الدكتور خالد العناني وزير السياحة، بتجديد قرار وزيرة السياحة السابقة الدكتورة رانيا المشاط، حول تعيين لجنة مؤقتة لإدارة نقابة المرشدين حتى إجراء انتخابات جديدة وذلك بعد حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان انتخابات مجلس النقابة الحالي.

وقال عبد الناصر صابر نقيب المرشدين السياحيين السابق في أسوان، إن قرار الدكتور خالد العناني وزير السياحة يخالف القانون، وسبق وأصدرت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط قرارًا مماثلًا واستطاعت النقابة إيقافه بالقانون وبحكم المحكمة.

وأضاف "كنا ننتظر من وزير السياحة وضع حلول لمشكلاتنا ومساعدتنا على عبور أزمة توقف السياحة، والتي أدت إلى توقف مصدر دخل المرشدين منذ 4 أشهر عانينا فيها أشد المعاناة، ولكن الوزير خرج علينا بقرار مكرر للوزيرة السابقة وبلجنة أغلب أعضائها عليهم تحفظات".

وأضافت شيرين أبو السعود، مرشدة سياحية: "هناك علامات استفهام كثيرة حول أسماء اللجنة التي أعلن الوزير عن تعيينها، وأحدهم مشطوب من النقابة والآخر وجه له إنذار و2 كانوا على قائمة في الانتخابات السابقة، بأي منطق نرجعهم يمسكوا النقابة رغم أنهم نزلوا انتخابات قبل كده وسقطوا".

وأكمل عمرو حسن مرشد سياحي، "كان من الأفضل أن يبحث وزير السياحة عن حلول للمشاكل، وأهمها عودة النشاط مرة أخرى في ظل جائحة كورونا وعمل خطة جديدة للتسويق والدعاية في الخارج تتناسب مع الوضع الراهن.

كانت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة السابقة، أصدرت القرار رقم 95 لسنة 2019 بتاريخ 17 فبراير 2019، بتعيين لجنة تسيير أعمال النقابة لمدة 6 أشهر تكون مهمتها تسيير الأعمال والدعوة لانتخاب مجلس جديد للنقابة، وأعلن مجلس إدارة نقابة المرشدين السياحيين عدم الاعتراف بقرار الوزيرة، ورفع دعوى قضائية لوقف القرار.

واستمر مجلس النقابة في عمله حتى صدر قرار وزير السياحة الدكتور خالد العناني رقم 366 بتاريخ 17 يونيو 2020، والذي ينص في مادته الأولى على بطلان قرار إعلان نتيجة انتخابات نقابة المرشدين السياحيين واعتباره كأن لم يكن، تنفيذا لحكم محكمة القضاء الإداري بالقاهرة في الدعوى رقم 2290 لسنة 72 قضائية، ونص القرار في مادته الثانية على استمرار عمل اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري 95 لسنة 2019 لمدة 6 أشهر أو لحين انتخاب مجلس النقابة الجديد أي التاريخين أقرب.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 95147

    عدد المصابين

  • 50553

    عدد المتعافين

  • 4971

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 19408265

    عدد المصابين

  • 12457560

    عدد المتعافين

  • 720465

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان