بالفيديو والصور.. أهالي العيساوية بعد تسمم 103: فرحنا بالرز واللحمة ومعرفناش إنها فاسدة

08:50 م الإثنين 18 مايو 2020

سوهاج - عمار عبدالواحد:

بينما تشير عقارب الساعة إلى السادسة و20 دقيقة مساء أمس الأحد، وغالبية أهالي نجع عرب الخور التابع لقرية العيساوية شرق بمركز أخميم في محافظة سوهاج، جالسين أمام المنازل في انتظار سماع أذان المغرب لتناول الإفطار، وإذ بدراجة بخارية "تروسيكل" يقودها شاب، رفقته آخر، محملين بالمئات من وجبات الطعام الجاهزة يجوبون الشوارع، لتوزيعها على المواطنين.

في البداية، أدخلت الوجبات التي وزعها مندوب أحد جمعيات المجتمع المدني الخيرية السرور في نفوس أهالي النجع البسطاء، وتجمع أطفال المنطقة حول الدراجة البخارية آملين في حصول كل منهم على وجبة يتناولها رفقة أشقائه ووالديه، ليغير بها نوعية الطعام الذي اعتادوا على تناوله يوميًا من فول وعدس وبسيط الطعام.

لكن سرعان ما تبدد الفرح والسرور إلى حزن وقلق بعد شعور العشرات من أهالي نجع عرب الخور الذي احتضنته سلاسل جبال البحر الأحمر من الجهة الشرقية، بآلام في البطن وقيئ وإسهال نتيجة تناولهم الوجبات التي وزعت عليهم.

هرع الأهالي بنقل المصابين منهم إلى مستشفيي سوهاج العام وأخميم المركزي، حتى وصل نبأ تعدد حالات الإصابة وتزايدها بين أهالي القرية المُصنفة ضمن القرى الأكثر فقرًا بسوهاج، إلى وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور هاني جميعه، الذي انتقل على رأس فريق طبي إلى القرية، وأصدر تعليماته بفتح مستشفى العيساوية شرق، وتوفير أطباء وتمريض ومسعفين لاستقبال الحالات التي وصل عددها طبقًا لآخر حصر فعلي للإدارة الصحية إلى 103 أشخاص مصابين.

الغالبية من أهالي القرية نائمون خاصة الذين لم يتعرضوا لإصابات لعدم تناولهم وجبات أو صلاحية وجباتهم التي جرى توزيعها عليهم، وإذ بأسطول من سيارات الإسعاف قوامه 12 سيارة يصل القرية ويجوب شوارعها لنقل المصابين ليبدد بفناراته الظلام ويحول سكونها بأصواته إلى ساعة من نهار.

"مصراوي" انتقلت إلى قرية العيساوية شرق بمركز أخميم لرصد حكايات المصابين وأهالي القرية حول كيفية إصابتهم ونقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

"الناس كانت فرحانة بالوجبات التي وزعت عليهم (رز ولحمة) قبل موعد الإفطار، لكن فرحتهم انقلبت بحالات التسمم المكتشفة"؛ قال عبدالهادي محمد، الذي أضاف أن غالبية أهالي القرية بسطاء، خاصة أنهم ضمن العمالة غير المنتظمة التي تأثرت بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

محسن محمود، ممواطن آخر من نجع عرب الخور، قال إن الشخص الذي وزع على أهالي القرية وجبات إفطار جاهزة قبل ذلك عدة مرات، وإنه لم تحدث أي إصابات قبل ذلك بين المواطنين جراء تناول تلك الوجبات، مضيفًا أن الشخص الذي وزع الوجبات عليهم يتبع أحد الجمعيات الخيرية بالقرية، وأنه دائمًا ما يقدم مساعدات مختلفة سواء تمور أو كراتين سلع ومواد غذائية للأهالي.

وعن نوعية الوجبات التي جرى توزيعها على أهالي نجع عرب الخور بقرية العيساوية شرق بمركز أخميم، قال رمضان محمد إنها عبارة عن قطعتين لحوم وأرز بالشعرية وخضار بالبطاطس، داخل طبق من الفِل، مضيفًا أن الشخص الذي وزع على أهالي القرية وجبات وتسمم نتيجتها أكثر من 100 شخص من أهالي القرية لم يكن يقصد الواقعة ولا يوجد شبهة جنائية أو غيرها في الواقعة، لتكراره توزيع الوجبات بالقرية.

وضبطت الأجهزة الأمنية في سوهاج، اليوم الإثنين، متعهد إحدى الجمعيات الخيرية بمركز أخميم بعد توزيعه وجبات إفطار جاهزة بنجع عرب الخور بقرية العيساوية شرق، والتي نتج عنها تسمم أشخاص من أهالي القرية.

وأعلن الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، عن التوصل إلى هوية الشخص الذي وزع وجبات طعام جاهزة على أهالي قرية العيساوية شرق بمركز أخميم وقرية جزيرة شندويل بمركز سوهاج، والتي نتج عنها تسمم 117 من أهالي القريتين.

وعن الحالة الصحية للمواطنين المصابين قال "جميعة" إن الحالات التي وصلت المستشفى ظهرت عليها أعراض قيئ وآلام بالبطن وارتفاع في درجة حرارة الجسم، مضيفًا أنه جرى التعامل مع جميع الحالات وتركيب المحاليل ومنحهم الأدوية اللازمة، وسمح لهم جميعًا بالخروج لتماثلهم للشفاء.

اقرأ أيضًا: تسمم 103 أشخاص تناولوا وجبات إفطار فاسدة في سوهاج - صور

اقرأ أيضًا: تفاصيل تسمم 117 بوجبات إفطار في سوهاج.. والصحة تعلن التوصل إلى متعهد الوجبات

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 71299

    عدد المصابين

  • 19288

    عدد المتعافين

  • 3120

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 10829431

    عدد المصابين

  • 6048249

    عدد المتعافين

  • 519397

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان