بالصور.. اجتماع طارئ و5 توجيهات لمجلس جامعة الإسكندرية بعد واقعة "الطبنجة"

12:42 م السبت 08 فبراير 2020

الإسكندرية– محمد عامر:

عقد مجلس جامعة الإسكندرية، اجتماعًا طارئًا صباح اليوم السبت، على خلفية اعتداء طالب بكلية التجارة على أستاذ جامعي خلال تواجده بمكتبه في الكلية.

ووجه الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة بضرورة تحقيق السيطرة والانضباط داخل الحرم الجامعي، وتطبيق اللوائح بما تتضمنه من جزاءات لردع لاستخدام العنف سواء بين الطلاب وبعضهم أو بين الطلاب والأساتذة.

وشدد رئيس الجامعة على سرعة اتخاذ القرارات الرادعة للتصرفات المرتبطة بالعنف عن طريق مجالس التأديب بالكليات، فضلًا عن حسن اختيار العناصر الأمنية المدربة بجميع الكليات.

وأشار الكردي، إلى ضرورة عمل دراسة أكاديمية يشترك فيها الأساتذة المتخصصين لبحث مثل هذه الظواهر نفسيًا واجتماعيًا وطرق العلاج والتصدي لها، فضلًا عن نشر الوعي بين الطلاب عن دور الجامعة وترسيخ القيم الجامعية بينهم.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة تضم 185 ألف طالب، مشيرًا إلى أنهم يحترمون القيم والقوانين الجامعية، بدليل تصدر الجامعة كافة الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات المصرية- بحسب قوله.

وأضاف جابر، أن علاج مشكلة العنف في الجامعة يستوجب التشخيص، قائلًا: "الطالب العنيف وليد تنشئة اجتماعية خاطئة.. والحوار ومشاركة الطلاب في أنشطتهم الطلابية يسهم في خلق روح التعاون والتفاهم بين الطالب وأستاذه".

ولفت رئيس جامعة الإسكندرية، إلى أنه سيجري مراجعة منظومة الأمن وإعلان العقوبات بالكليات لردع الطلاب مستخدمي العنف، موضحًا أن الطالب المفصول نتيجة استخدامه للعنف سيحرم من القيد في أي جامعة مصرية أخري.

وأدان مجلس جامعة الإسكندرية، واقعة اعتداء طالب على أستاذه بكلية التجارة، مؤكدًا أن الحادث حالة فردية شاذة وطلاب الجامعة لا يزالون بخير.

كان الطالب "محمد.م.أ" بالفرقة الثانية بكلية التجارة، قد اعتدى الخميس الماضي، بالضرب بـ"طبنجة" على الدكتور محمود رجب، أستاذ مادة المالية العامة ورئيس الكنترول بذات الكلية، ما أدى لإصابته بجروح، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

إعلان

إعلان