إعلان

عمره 139عامًا.. إعادة بناء أقدم معهد أزهري في كفر الشيخ - صور

10:19 ص الأحد 25 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

قررت إدارة الشئون القانونية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق في كفر الشيخ، اليوم الأحد، منح منطقة كفر الشيخ الأزهرية، رخصة هدم معهد دسوق الابتدائي الأزهري القديم، وذلك بعد صدور حكم قضائي بأحقية الأزهر في الأرض ومبنى المعهد بعد نزاع جرى على مدار سنوات ماضية بسبب ملكية المعهد.

وأكد الشيخ محمد مختار أبوزيد، وكيل منطقة كفر الشيخ الأزهرية السابق، والمفوض من المنطقة بإنهاء رخصة هدم المعهد، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن المنطقة تقدمت بطلب لمجلس مدينة دسوق عام 2009، أي منذ 11 عامًا، باستخراج رخصة هدم لمعهد دسوق الابتدائي الأزهري، تمهيدًا لإعادة بناؤه.

وقال وكيل منطقة كفر الشيخ الأزهرية السابق، والمفوض من المنطقة بإنهاء رخصة هدم المعهد، إن جمعية الرعاية الدينية والثقافية بدسوق، تقدمت برفع دعوى قضائية على الأزهر الشريف، أمام محكمة القضاء الإداري في كفر الشيخ، تدعي فيها ملكيتها لمساحة قطعة الأرض، المقام عليها المعهد، وكذا المبنى الخاص به، ووفق المستندات، وقرار رئيس الجمهورية، رقم 250 لسنة 1975، أنصفت المحكمة الأزهر وأثبتت ملكيته للمعهد.

وأضاف أن الأزهر الشريف اعتمد المبالغ المالية الخاصة بهدم المعهد، أكثر من مرة طوال فترة 11 عامًا وهي المدة الزمنية الخاصة بالنزاع مع جمعية الرعاية الدينية والثقافية بدسوق، ولكن بسبب طول المدة جرى وضع تلك الاعتمادات في مواضع إنفاق أخرى، وبعد صدور الحكم القضائي، جرى التقدم بطلب رخصة الهدم، وشهادة صلاحية الأرض إلى مجلس مدينة دسوق، وبالعرض على إدارة الشئون القانونية، وافقت على استخراج الرخصة.

كان معهد دسوق الابتدائي الأزهري، أنشئ عام 1882 ميلادية، 1300 هجرية، وتخرج فيه الزعيم سعد زغلول، ومحمد فوزي البرقوقي، الشهيد الوحيد في عملية تفجير المدمرة الإسرائيلية إيلات، والشيخ عبد الرحمن بيصار، شيخ الأزهر الأسبق وغيرهم من العلماء.

اقرأ أيضًا

بالصور - معهد الزعيم سعد زغلول بدسوق مأوي البلطجية والممارسات المشبوهة ومقلب للقمامة

فيديو قد يعجبك: