إعلان

بالصور- "ونش عملاق و4 شاحنات".. كباش الكرنك في طريقها لميدان التحرير

03:07 م الخميس 09 يناير 2020

الأقصر- محمد محروس:

انتهى رجال منطقة آثار الأقصر، اليوم الخميس، من تفكيك 4 كباش أثرية بمجمع معابد الكرنك، وجرى وضعها على 4 شاحنات بواسطة ونش عملاق، استعدادًا لنقلها إلى ميدان التحرير بالقاهرة.

وقال مصدر بمنطقة آثار الأقصر، إنه جرى تغليف التماثيل بالفوم لحمايتها أثناء النقل والحركة، ورفعها على 4 شاحنات، في طريقها إلى القاهرة، لوضعها بميدان التحرير، بالقرب من المتحف المصري بالتحرير.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان سابق له إنه سيجري نقل تماثيل الكباش الفرعونية التي لم يتم رؤيتها من قبل لميدان التحرير، مشيرًا إلى أنها ستنقل في صناديق خشبية بواسطة سيارات مجهزة إلى ميدان التحرير.

وأشار وزيري، إلى أنه سيكون هناك منطقة حماية وسياج وقواعد مرتفعة لتماثيل الكباش والمسلة بميدان التحرير لضمان عدم التشويه وعدم كتابة أي شعارات عليها.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه لن يدخل أحد على التماثيل مباشرة ولكنها ستكون متاحة للجميع، ومنطقة الحماية لا تسمح بالعبث بالآثار المصرية بهذه المنطقة.

وأضاف الدكتور مصطفى وزيري أن الآثار تتطلع إلى تزيين ميدان التحرير والذي يعد أهم ميادين العالم، من خلال بضع مسلات مبتورة منذ أكثر من 700 سنة، موضحًا أن المجلس الأعلى للآثار منذ عام ونصف رمم مسلتين ونقلهما ليزينا متحف العاصمة الإدارية الجديدة، وجرى نقل مسلة أخرى كانت مبتورة إلى أكثر من 7 قطع إلى المتحف المصري بالتحرير، وسيتم وضعها في ميدان التحرير بعد ترميمها.

فيديو قد يعجبك: