إعلان

صور- بحضور دبلوماسي.. مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم النمسا الثقافي

01:11 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

احتفلت مكتبة الإسكندرية بيوم النمسا الثقافي، اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور جورج شتيلفرد؛ سفير النمسا بالقاهرة، والمهندسة هدى الميقاتي، نائبًا عن الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية ورموز الثقافة.

وعبر الدكتور جورج شتيلفرد، سفير النمسا بالقاهرة، عن سعادته لحضوره الاحتفالية، قائلا:" لدي في مكتبة الإسكندرية ذكريات خاصة منذ سنوات إنشائها في عام 2002 وحينها كنت نائبًا للسفير النمساوي في القاهرة".

وأضاف سفير النمسا في كلمته أنه يرتبط بعلاقة صداقة قوية بالدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، لأنه كان سفيرًا لمصر في النمسا في السابق، مشيرًا إلى أن التواصل الثقافي مهم للتعريف والترابط بين الشعوب.

وبدوره قال الدكتور حازم عطية، المستشار الثقافي لمصر في النمسا سابقًا، إن النمسا ومصر مرتبطتين بعلاقات قديمة ومتشعبة منذ سنوات طويلة، مشيرًا إلى أن علاقة مصر بالنمسا تعود إلى عام 1754، منذ افتتاح إمبراطورة النمسا أكاديمية الدراسات الشرقية في النمسا والتي ساهم في إنشائها علماء مصريين.

وأضاف "عطية" أن العلاقات المصرية النمساوية تمتد إلى مجال الطب والتي شهدت تخرج الدفعات الأولى من أساتذة الطب في مصر في النمسا والذين ساهموا بشكل كبير في إنشاء مستشفى القصر العيني، كما لفت إلى دور العلماء النمساويين في الإسهامات الأثرية في مصر واهتمامهم بعلم المصريات.

من ناحيتها قالت المهندسة هدى الميقاتي نائب مدير مكتبة الإسكندرية، إن العلاقات المصرية النمساوية قديمة خاصة فيما يتعلق بالجوانب الثقافية والفنية، وأن هذه الاحتفالية تأتي في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بالتعريف بالثقافة والفنون النمساوية.

يشار إلى أن الاحتفال بيوم النمسا الثفافي يمتد على مدار يومين ويشمل عدة أنشطة وعروض موسيقية منوعة؛ منها: عزف منفرد للموسيقى الكلاسيكية، تقدمه الفنانة نادين فيبر عازفة الفيولين النمساوية المصرية، وحفل موسيقى كلاسيكية للفريق الموسيقي النمساوي "تريو ارتيو"، بالإضافة إلى حفل موسيقي لفريق كورال انسبروك النمساوي

وتتضمن الاحتفالية أيضًا قراءة للكاتبة النمساوية ذات الأصول السورية لونا الموصلي، التي تقرأ مقتطفات من كتابها: "دمعة.. ابتسامة.. طفولتي في دمشق"، تعقبها مناقشة مع الحضور حول الكتاب، يعقبها افتتاح معرض فني للصور يضم أبرز الوجوه النسائية في تاريخ مصر والنمسا، مع معلومات مفصَّلة عن كلٍّ منهن، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن النمسا في شتى المجالات.

فيديو قد يعجبك: