إعلان

مفتي الجمهورية: تجديد الخطاب الديني بدأ منذ عهد النبي

05:55 م السبت 19 أكتوبر 2019

مفتي الجمهورية خلال ندوة بجامعة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن تجديد الخطاب الديني بدأ منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، مستشهدًا بحديث "إنَّ الله تعالى يبعث لهذه الأمَّة على رأس كلِّ مائة سنةٍ من يجدِّد لها دينها".

وأضاف المفتي، في افتتاح الموسم الثقافي بجامعة الإسكندرية، اليوم السبت، أن تجديد الخطاب الديني لا يعني إطلاقًا تبديلاً في الدين أو الشرع ذاته، بل هو في حقيقته تجديدٌ وإحياءٌ وإصلاحٌ لعلاقة المسلمين بالدين، والتفاعل مع أصوله والاهتداء بهديه- بحسب قوله.

ولفت إلى أن التجديد الحقيقي ُّمشروع، بل مطلوب ٌفي كل ّشيء، قائلًا: "تجديد الخطاب الديني مطلوب في الماديات، والمعنويات، في الدنيا والدين، حتى إنَّ الإيمان ليحتاج إلى تجديد، والدين يحتاج إلى تجديد".

وطالب علام، المواطنين باللجوء في الأمور الدينية للمتخصصين وأهل العلم، قائلًا: "أوعى تاخد دينك من غير المتخصص.. أسالوا أهل العلم وما عنده علم خذ منه ليس لك علاقة بسيرته الذاتية فهذا بينه وبين ربه".

وأوضح مفتى الجمهورية، خلال حديثه لطلاب كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، أن العلم يحتاج إلى الصبر، لافتًا إلى أن أحد علماء مصر قال إن شبابنا يشتري الكتاب يوم السبت ويقرأه يوم الأحد ويفتي فيه يوم الاثنين في محاولة لإدعاء الفكر.

فيديو قد يعجبك: