إعلان

بالصور.. مبنى إسرائيلي بقرية الوادي يتحول إلى منارة علمية بجنوب سيناء

07:59 م الثلاثاء 22 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – آية السيد :

منذ أن تسلمت القيادة المصرية سيناء، وتحديدًا منطقة مدينة الطور عقب انتصارات أكتوبر المجيدة، وسعي المسئولين إلى تحويل واستغلال المباني الذي قام بإنشائها قوات الاحتلال الإسرائيلي كمراكز لبعض المصالح والمؤسسات الحكومية.

تعد مدرسة العبور الابتدائية القديمة بقرية الوادي التابع لمدينة الطور إحدى هذه المباني واعتبرها مواطنو القرية منارة علمية لأبنائهم، وهي عبارة عن مبني من الطوب " الدبش " مقسم إلى 3 مباني وفي وسطهم ساحة كبيرة تم استغلالها كملعب للتلاميذ .

المبني يتكون من طابق واحد فقط لا يرتفع عن الأرض لأكثر من مترين ونصف ومازال يحتفظ بجودته حتى الآن على الرغم من تهالك الأبواب والنوافذ الخشبية.

الشيخ عودة عفنان، شيخ قبيلة الحويطات بقرية الوادي قال إنه جرى تحويل المبنى إلي مدرسة منذ عام 1980 وكان بداية جديدة لتعليم أطفال القبائل البدوية وتغير مفاهيم أجدادنا نحو التعليم الذي ترسخ داخلنا، ما جعلنا نحرص أيضا على تعليم أبنائنا حتى صار المبنى منارة علمية لأبناء البدو.

وأوضح "عفنان" أن المدرسة كان يوجد بها وحدة صحية متكاملة لتقديم الرعاية الصحية والتطعيمات والمصلات للتلاميذ، لذلك نعتبرها تراث ضمن التراث الديني والأثري الذي تضمه القرية حيث يوجد بالقرية دير الوادي وبئر نبي الله يحيى بالإضافة إلى العديد من المناطق الأثرية.

وأكد أنه مازال الطلاب يستخدمون الملعب الخاص بالمدرسة على الرغم من إنشاء مجمع متكامل لتعليم الأساسي يحمل نفس اسم المدرسة بجوارها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان