إعلان

تعرف على المشروعات التي يتفقدها رئيس الوزراء بمحافظة سوهاج.. اليوم

06:00 ص الأربعاء 26 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبدالواحد:

يتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة ومرافقوه كلاً من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، الدكتور هشام عرفات وزير النقل، الأربعاء، عددًا من المشروعات الخدمية والإنتاجية بمحافظة سوهاج.

ويرصد "مصراوي" في هذا التقرير أبرز المعلومات عن المشروعات المقرر تفقدها خلال الزيارة..

1 - محطة مياه الشرب، الإسكان، سوق الجملة بمدينة سوهاج الجديدة:

إذ تعتبر محطة تنقية مياه سوهاج الجديدة من أكبر محطات المياه على مستوى المحافظة بطاقة إنتاجية 155 ألف لتر/ يوم بتكلفة إجمالية 180 مليون جنيه، وتم التشغيل التجريبي للمحطة ثم التشغيل الرسمي، وتم أخذ عينات من المياه وتحليلها بمعامل وزارة الصحة التي أثبتت مطابقتها للمواصفات.

وفيما يخص مشروعات الإسكان بمدينة سوهاج الجديدة والمقرر تفقدها سيتم تفقد مشروع الإسكان الاجتماعي ، والذي يشتمل على 138 عمارة بعدد حوالي 3500 وحدة سكنية بتكلفة 407 مليون جنيه ، وحديقة الفردوس الترفيهية والتي تم تنفيذها على مساحة 14 فدان بتكلفة 14 مليون جنيه، وتشتمل على مسجد وأماكن لعب أطفال ومحلات تجارية ومساحات خضراء.

أما بالنسبة لسوق الجملة الحديث والمتطور بمدينة سوهاج الجديدة فإنه يشتمل على 351 محل تجاري وتم إنشائه بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، بديلا عن السوق القديم بالمحافظة نظراً لصعوبة وصول سيارات النقل إليه، ومرور خطوط الضغط العالي للكهرباء أعلاه مما يشكل خطورة على السوق وعلى المواطنين.

2 - جامعة سوهاج الجديدة:

مقامة على مساحة 720 فدان، بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي مليار و600 مليون جنيه، وتضم 15 كلية في مختلف التخصصات أبرزها التجارة، التربية، الآداب، الحقوق، الزراعة، الألسن، الآثار، كما تحتوي على أكبر قاعة مؤتمرات في الصعيد "قاعة قناة السويس الجديدة".

3 - مشروع إنتاج البيض والفراخ بالأحايوة:

تم إنشائه عام 1987م على مساحة 550 فدان بالأحايوة شرق التابعة لمركز أخميم بتكلفة إجمالية 19 مليون و 988 ألف جنيه ، ويتكون المشروع من 4 عنابر تربية ومفرخة لإنتاج الكتاكيت ، وينتج المشروع حوالي 4 آلاف بيضة يومياً ، ويوجد بالمشروع مجزر ومصنع أعلاف .

4 - مشروع إنتاج الألبان واللحوم بالديابات:

أعلن محافظ سوهاج السابق، الدكتور أيمن عبد المنعم عن إدراجه للتطوير ضمن الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام المالي الحالي 2017/2018 بقيمة إجمالية 28 مليون و 689 ألف و500 جنيه ، حيث قام بإعداد دارسة تطوير المشروع الدكتور جمال سلومة مستشار المحافظة للثروة الحيوانية ورئيس قسم الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة جامعة سوهاج بمشاركة مدير المشروع لتطوير جميع الأقسام، وتفقده وزير التنمية المحلية السابق، الدكتور هشام الشريف لبحث تطويره.

ويوجد بالمشروع حوالي 900 رأس ماشية في حين أن الطاقة القصوى للمشروع 2000 رأس، وأن المشروع ضمن المشروعات التنموية المقترح تطويرها ضمن قرض صندوق النقد الدولي المخصص لمحافظات الصعيد سوهاج وقنا، والذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار.

5 - تفقد أعمال توسعة كورنيش النيل الغربي بمدينة سوهاج:

يبدأ المشروع من أمام مديرية التربية والتعليم وحتى النفق القبلي لمسافة 1200 متر، ومن المقرر أن يصبح عرض الطريق بعد التوسعة 24 مترًا ليكون مرور السيارات في 3 حارات في كل اتجاه بالإضافة إلى عمل ممشى على الكورنيش بعرض 4 أمتار ، ويضم مشروع توسعة الكورنيش على 210 محلاً تجارياً لأبناء المحافظة سوف يتم طرحها في مناقصة علنية فور الانتهاء من أعمال الإنشاءات.

تأخر تسليمه عن المواعيد المحددة عدة مرات بسبب توقف الأعمال به بسبب تحرير سعر الصرف وما ترتب عليه من زيادات في الأسعار السوقية على المواد المستخدمة في المشروع من حديد واسمنت وغيرها وارتفاع سعر التكلفة في الوقت الحالي بالمقارنة بأسعار نفس المواد عند التعاقد ، ما دفع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة إلى تشكيل لجنة من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وأعضاء اللجنة الاستشارية بكلية هندسة جامعة سوهاج المشرفة على المشروع ووكيل وزارة الإسكان بسوهاج ومديري إدارات التخطيط والمتابعة والتفتيش المالي والإداري والشئون القانونية بالديوان العام لمحافظة سوهاج لدراسة المعوقات التي تواجه إتمام تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توسعة الكورنيش الغربي .

بدأت الشركة المنفذة للمشروع في أعمال المرحلة الأخيرة من توسعة الطريق من أمام مديرية التربية والتعليم وحتى ميدان العارف ، إذ تم الانتهاء من تركيب 4 بلاطات من أصل 15 بلاطة ، حيث تصل مساحة البلاطة الواحدة إلى 9م × 15م وتحتاج إلي 30 طن حديد و 50 متر مكعب خرسانة .

6 – وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الهلال للتأمين الصحي:

يعتبر قسم الغسيل الكلوي بمستشفى الهلال للتأمين الصحي من أفضل أقسام الكلى الصناعي على مستوى المحافظة، كما أن مستشفى الهلال للتأمين الصحي بسوهاج المستشفى الوحيدة التي أعلنت القضاء تماماً على قوائم الانتظار ، وبسبب مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمترددين على المستشفى تم اختيارها لتصبح مستشفى الإحالة " طوارئ " لما تمتلكه من إمكانيات طبية وكوادر بشرية من مختلف التخصصات تؤهلها لتدخل ضمن منظومة مستشفيات الإحالة بجميع محافظات الجمهورية .

فيديو قد يعجبك: