إعلان

مزارعو سوهاج يشكون من نقص مياه الري بالترع

04:50 م الأحد 29 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

اشتكى عدد من المزارعين بمختلف قرى ومراكز محافظة سوهاج من نقص مياه الري بالترع والمصارف، ما يهدد محصولهم الصيفي الذي يحتاج إلى مياه بصفة مستمر خاصة مع ارتفاع درجات حرارة الجو التي تشهدها المحافظة.

واضطر بعض المزارعين إلى دق المواسير بواسطة القيسونات للاعتماد علي المياه الجوفية في ري أرضهم الزراعية ، وهو ما كلفة أعباء مالية إضافية تصل إلي حوالي 30 ألف جنيه ، وهي ثمن " القايسون وموتور المياه " خوفاً على هلاك محصولهم الصيفي .

وعن معاناة المزارعين من نقص مياه الري في الترع يقول جمال السيد، مزارع من مركز طهطا إنه اضطر لشراء موتور مياه ودق ماسورة مياه بواسطة القايسون وذلك خوفاً علي محصوله الصيفي من التلف والهلاك ، وهو ما كلفه أكثر من 30 ألف جنيه ، مضيفاً أن مياه الترعة تسببت العام الماضي في قلة إنتاجية الفدان لديه من محصول الذرة الشامية عن جيرانه الذين لا يعتمدون علي مياه الترع في ري حقولهم .

قال محمود يوسف، مزارع من مركز جهينة إن قلة مياه الترع يتسبب في عطش المحصول الصيفي ما ينتج عنه تلف المحصول وإصابته بالسوسة وما يسمى بـ"البياضة"، مضيفًا أن ذلك يسبب خسارة فادحة للفلاح، تجعل إنتاج فدان المحصول الصيفي لا يغطي تكاليفه من مياه الري وأجرة العمالة والمبيدات والسماد خاصة وإن كان يتم شرائه من السوق السوداء .

مصدر بمديرية الري رفض نشر اسمه قال لـ"مصراوي" إن سياسة المديرية في مثل هذه الأوقات التي يحتاج فيها المزارعين لمياه لري حقولهم في توقيت واحد وخاصة أوقات زراعة الموسم هي فتح المياه في الترع الفرعية بالتناوب وليس في توقيت واحد حتى تتمكن المياه من الوصول إلي أخر الترعة ، حتى يتمكن المزارعين التي تقع حقولهم في نهاية الترعة من ري أرضهم الزراعية .

من جانبها قالت الدكتور أمل إسماعيل، وكيل وزارة الزراعة بسوهاج إن هناك تنسيق بين مديرية الزراعة ومديرية الري لفتح المياه بالتناوب في كافة ترع المحافظة على مستوى المراكز، مضيفة أن أي مزارع لديه شكوى يأتي لمكتبها لحل مشكلته .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان