إعلان

تاريخ بالألوان.. متطوعون يوثقون ثقافات دسوق في كفر الشيخ بجداريات

01:22 م الخميس 06 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

زخارف وأشكال مختلفة مرسومة على جدارية كبيرة في شارع الجيش وعلى ضفاف نهر النيل فرع رشيد بمدينة دسوق في كفر الشيخ، توري نضال وبطولات وتريخ شعب بألوان فنانين متطوعين تحت شعار "حب بلدك".

"حب بلدك مبادرة اقترحناها في مجلس مدينة دسوق وساهم معنا فيها بكل حب مجموعة فنانين متطوعين يقودهم فنان تشكيلي شهير"، هكذا تحدث أحمد عيسى، نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، لـ"مصراوي"، عن هذه المبادرة "حب بلدك"، لتجميل المدينة من خلال رسم الجداريات برسومات مختلفة بأفكار فنانين.

وأكد نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، أن الهدف من المبادرة تجميل مدينة دسوق نظرًا لمكانتها في عدد من المجالات من بينها الحركة التجارية والسياحة الدينية واعتبارها مزارًا سياحيًا كبيرًا وعندما أعلنت الوحدة المحلية عن هذه المبادرة فوجئ باستجابة فورية من أحد الفنانين التشكيليين المشهورين في المدينة وطلب التطوع في مبادرة التجميل.

وأشار عيسى إلى أن أبرز الإيجابيات الموجودة في المدينة انضمام شباب طالبات من مدرسة دسوق الثانوية الصناعية للبنات للعمل كمتطوعين في هذه المبادرة من خلال المشاركة بجهودهم في الرسم على أول جدارية بدأ العمل فيها وسط حالة الطقس السيئ بحسب رؤيتهم الفنية وكذا رؤية الفنان التشكيلي الشهير مدحت الحامولي الذي يقودهم.

وأوضح أن الوحدة المحلية وفرت كل المستلزمات والخامات المطلوبة في أعمال المبادرة وفق مايحتاجونه الفنانين المتطوعين لهذا الانجاز، لافتًا إلى هناك غرامة سوف يجرى توقيعها وفق ماينص عليه قانون البيئة والتي تتراوح ما بين 1000 غلى 20 الف جنيه لكل من يخالف ويفسد ما أنتهت إليه أعمال المبادرة.

وفي السياق قال الفنان مدحت الحامولي، قائد فريق المتطوعين للرسم على الجداريات في مبادرة "حب بلدك"، لتجميل المدينة، إن فريق العمل في تلك المبادرة بدأ في تنفيذ رسم جدارية مساحتها 70 مترًا بشارع الجيش على ضفاف نهر النيل فرع رشيد وتلك الجدارية البداية الحقيقية لإبراز اللتجميل بناء على الهدف الأساسي للمبادرة.

وأضاف الحامولي أن رسم الجدارية عبارة عن بانوراما فنية تحكي قصة مدينة دسوق وتاريخها ومن خلال بداية التنفيذ الإسبوع الجاري فوجئت بتواصل كبير من شباب كثير يطلبون المشاركة في العمل بتلك المبادرة كمتطوعين وهناك من عرض التطوع بتكاليف مالية وهذا ما يدل إن المبادرة لقت قبولًا كبيرًا عن كثير من الناس.

وأوضح أن إدارة دسوق التعليمية شاركت بحد كبير في هذه المبادرة من خلال مطالبنا توفير طالبات للعمل في هذه المبادرة بغرض مشاركتهن كمتطوعات في المبادرة وبعد العرض عليهن وافقن مباشرة على المشاركة وتحملن العمل وسط ظروف حالة الطقس السئ الذي يضرب مدينة دسوق خلال الأيام الأخيرة وأتفقنا جميعًا على رسم حواديت مصرية تعبر عن تاريخ مدينة دسوق، وأهم المواقف والأحداث التاريخية التي حدثت بها بالريشة والألوان.

فيديو قد يعجبك: