إعلان

خشية السرقة.. محطة قطارات تتحول إلى خرابة في أسوان (صور)

09:49 م الإثنين 03 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

تحولت محطة قطارات سكة حديد قرية الخوي التابعة لمركز إدفو، شمالي محافظة أسوان، إلى خرابة بعد أن قامت هيئة السكة الحديدية، برفع كافة محتوياتها، ونقل البلوك المجاور لها بحجة عدم وجود أمن فيها، خشية أن تتعرض محتوياتها للنهب والسرقة.

"فوجئنا منذ أسبوعين برفع مسئولي السكة الحديد مرافق المحطة وبين يوم وليلة تحولت إلى خرابة".. هكذا وصف محمد عبدالرضي، أحد أهالي قرية الخوي، ما آلت إليه محطة القطارات بقريته.

وقال "عبدالرضي" لـ"مصراوي" إنه عندما سأل الأهالي ماذا يحدث؟ أجابهم المسئولون إنهم يرفعون مرافق المحطة خشية تعرضها للسرقة، وجرى رفع الأبواب والنوافذ، وحتى كولدير المياه، الذي تم تركيبه بالجهود الذاتية أخذوه.

بينما قال أسامة محمد، من أهالي القرية إن "المحطة أصبحت خاوية تمامًا حتى الحمامات شالوا الأحواض منها والحنفيات وعداد المياه وعداد الكهرباء واللمبات".

وأوضح أن الأهالي أناروا رصيف المحطة تفاديًا لوقوع حوادث دهس، في ظل الظلمة التي تركها المسئولون بأخذ كل شيء في المحطة.

وطالب الأهالي المسئولين بالتحرّك قبل وقوع كارثة وسقوط أبرياء تحت عجلات القطارات، وإعادة منقولات المحطة، وتشغيلها مرة أخرى، وكذلك البلوك الذي يقوم بالتنبيه، وإعطاء إشارات للمارة قبل قدوم القطارات.

فيما قال عم "سيد" أحد مستخدمي المحطة إن محطة قطار الخوي تقف بها القطارات العادية أو ما يُعرف باسم القطار البخاري حيث يتجمع الكثير من الأهالي من القرى والنجوع والمناطق السكنية المجاورة لاستغلال القطارات والتي يعرفها الأهالي بقطارات الغلابة وقطارات العمال والطلاب والمرضى وينتظرون لحين وصول القطار، ما يستلزم إعمار المحطة، وإضاءتها وجاهزيتها بكافة المرافق، مطالبًا بإعادة تعمير المحطة تلبية لمطالب الأهالي، والبدء في أعمال تطوير شاملة لها.

في حين قال الحاج "محمود" أحد أهالي إدفو إن الأهالي فوجئوا بعدم وجود أطقم الحمامات في المحطة، وعدم وجود أي مياه، وتساءل من المسئول عن هذا الإهمال والتخبط؟ وهل نقلت محتويات المحطة بداية لإلغاء المحطة، وهل عدم توفير فرد أمن لحراسة المحطة سبب كافٍ لتحويل المحطة إلى خرابة؟ ومع الوقت ستتحول إلى وكر للمجرمين والخارجين عن القانون.

أُنشئت محطة قطارات قرية الخوي، عام 1991، بتكلفة مليوني جنيه، لخدمة أهالي قرية الخوي، والقرى المجاورة لها، ويتوقف عليها منذ ذلك الحين 6 قطارات يوميًا، تعمل بين الأقصر وأسوان.

على جانب آخر أكد مصدر بالمنطقة الجنوبية للسكة الحديدية إنه ليس هناك أي اتجاه لإلغاء محطة الخوي أو أي محطات أخرى بل نعمل على تطوير المحطات وتحسين الخدمات التي تقدمها، أما بالنسبة لرفع المهمات من المحطة فأرجع ذلك إلى عدم وجود أمن بها، وخوفًا من تعرضها للسرقة.

وأضاف المصدر الذي فضّل عدم نشر اسمه، "إننا خاطبنا مديرية الأمن لتخصيص خدمات أمنية على المحطة وفور تنفيذ القرار سيتم إعادة جميع المهمات وتركيبها مرة أخرى".

فيديو قد يعجبك: