إعلان

محافظ البحيرة: "قبل السيسي مكناش نعرف يعني إيه طاقة شمسية"

02:57 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

"قبل السيسي ماكناش نعرف يعني إيه طاقة شمسية" بهذه الكلمات بدأت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة حديثها خلال افتتاح محطة الطاقة الشمسية الجديدة بمجمع دمنهور الثقافي، بطاقة 78.8 ك وات وتغذي معظم الأحمال الكهربائية الموجودة بالمكان لتوفر حوالي 75% من استهلاك الكهرباء بالمجمع.

وأضافت المحافظ، أن الكثير من الجهات الإدارية كانت تجهل مفهوم الطاقة الشمسية، ولكن مع البدء في إنشاء المشروعات التي تعمل بالطاقة الشمسية، بدأت تحدث نقلة جذرية في فكر المسؤولين ومعلوماتهم عن هذا المصدر الهام من مصادر الطاقة.

وأشادت المحافظ بالمشروع والذي يعد ثاني محطات الطاقة الشمسية التي يتم تنفيذها بالمحافظة لتوفير الكهرباء، مشيرة إلى أن المشروع سيسترد خلال 3 سنوات جميع التكاليف التي تم إنفاقها على إنشاء المحطة، والتي يصل عمرها الافتراضي إلى 25 سنة.

بلغت تكلفة تنفيذ المحطة 2.3 مليون جنيه وتم تنفيذ المشروع خلال 6 شهور من خلال الشركة العربية العالمية للبصريات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وأوضحت عبده، أنه تم توفير الأطقم الفنية المدربة من شباب المهندسين لمتابعة تلك المشروعات والحفاظ عليها وصيانتها بصفة دورية، وأكدت أهمية ذلك قائلة: "قبل كدة في العصر السابق كانت المشروعات بتفشل علشان مابنعملش حساب لصيانتها، دلوقتي كل حاجة مدروسة ومع أي مشروع لازم بيكون فيه الناس المدربة اللي تتولى إدارته وصيانته".

وأوضحت المحافظ، إن البحيرة تعد من المحافظات الرائدة في مجال تنفيذ وإنشاء محطات الطاقة الشمسية لخدمة المصالح الحكومية، إذ سبق للمحافظة تنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية على مستوى محافظات الجمهورية، بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، بقدرة 150 كيلو وات تم تركيبها على سطح ديوان عام المحافظة، وأسطح المباني الإدارية الملحقة وبلغت تكلفتها وقت ذاك 4 ملايين و400 ألف جنيه شاملة 130 كشاف ليد (LED) قدرة 120 وات والموفرة للطاقة بنسبة 70% وذلك لإنارة ديوان عام المحافظة والمباني الإدارية الملحقة والشوارع المحيطة به بدلا من كشافات الصوديوم 400 وات.

وأعلنت المحافظ أنه يجري التنسيق خلال الفترة القادمة لتعميم التجربة، وتنفيذ مشروعات مماثلة بمديريات الخدمات والوحدات المحلية والشركات الخاصة، وبالفعل تلقينا طلبات من شركة المياه ومديرية القوى العاملة لتنفيذ محطات للطاقة الكهربية بها، كما تم عمل خطة لتغيير جميع كشافات الصوديوم الموجودة بنطاق المحافظة الي كشافات (LED).

فيديو قد يعجبك: