إعلان

مزارعو قصب السكر بالأقصر يطالبون برفع سعر الطن إلى ألف جنيه (صور)

10:33 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

طالب مزارعو قصب السكر في محافظة الأقصر برفع سعر توريد طن القصب إلى المصانع من 650 جنيه إلى ألف جنيه للطن الواحد.

وقال المزارعون، في بيان وقعوا عليه خلال الاجتماع الذي عقد بمدينة القرنة، إن "تكلفة الطن الواحد بداية من زراعته حتى حصاده تصل إلى 595 جنيهًا، في حين أن سعره الحالي يبلغ 620 جنيهًا، بما يعادل 24 ألفًا و800 جنيه للفدان، بمتوسط إنتاج 40 طنًا، ما يعني أن إجمالي مكسب المزارع ألف جنيه فقط من زراعة الفدان خلال العام كاملاً، وهذا الأمر لا يتماشى مع زيادة المصروفات في ظل غلاء الأسعار".

كما طالب المزارعون برفع منحة الري من 20 إلى ألف جنيه، للفدان، مشيرين إلى أن تكلفة ري الفدان طوال الموسم تصل إلى أكثر من 1200 جنيه، بالإضافة إلى تعديل العقود المبرمة بينهم وبين شركة السكر، مؤكدين أن بنودها تصب في صالح الشركة وليس موردي المحصول القومي.

وطالب المزارعون بضرورة فرض الرقابة على الموازين بالمصانع حين وزن المنتج عليها، لافتين إلى أن الشركة تلعب دور الخصم والحكم في نفس التوقيت، وتسلم المزارعين اجمالي ما تم توريده بخط اليد، وليس مطبوعًا إلكترونيًا، دون معرفتهم بالصحة الوزن من عدمه، الأمر الذي أدى انعدام الثقة من قبل الموردين، مطالبين بفرض الرقابة على الموازين من خلال كاميرات مراقبة.

ولفت موردي محصول القصب بالأقصر، إلى أنه يجب على الحكومة ومصانع السكر، تحمل فرق الفائدة من 5.5 % إلى 13 % خلال العامين السابقين، للسلف التي اقترضوها، من بنك الائتمان الزراعي، موضحين أنهم دائمي توريد المنتج بداية العام، والشركة تأخر صرف مستحقاتهم المالية، بما يجعل البنك يقوم برفع الفائدة لتأخر الدفع.

وأكد مزارعي قصب السكر، عدم قيامهم هذا الموسم الذي يبدأ في منتصف ديسمبر المقبل، بحصاد محاصيلهم، حال عدم تحقيق مطالبهم المشروعة والعادلة، أسوة بظروفهم المعيشية، وما يتكلفونه من مصروفات طوال العام على الزراعة.

فيديو قد يعجبك: