إعلان

اشتباكات السودان.. سر القلائد الخشبية التي ترتديها قوات الدعم السريع

04:28 م الثلاثاء 18 أبريل 2023

قلائد خشبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

قبل نحو 3 أيام دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وما وصفهم بميليشيا قوات الردع السريع، وخلال تلك الأيام تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات من الاشتباكات الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم، حيث ظهرت مشاهد لأشياء تبدو وكأنها قلائد خشبية، يعلقها بعض جنود ميليشيا الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي".

في عام 2011، نشرت وكالة رويترز للأنباء تقريرًا تحدّثت فيه عن هذه "التمائم" و"الحجابات"، ورصدت رويترز حينها تلك القلائد من داخل إقليم دارفور بغرب السودان، فبجانب ما يحمله المتمردون من بنادق آلية وقذائف صاروخية، هناك أيضًا بحوزتهم ما يوفر لهم حماية من الأذى غير أسلحتهم تلك، إنّها التمائم الدينية أو الأحجبة كما يحب البعض ان يسميها.

1

وعلق المقاتلون حينها في دارفور تمائم تحتوي على عبارات دينية في أعناقهم وحول صدورهم الى جانب بنادقهم الآلية قائلين ان تلك التمائم تحول دون اختراق رصاص العدو لأجسادهم، وفقا ما رصدته رويترز حينها.

وتستخدم الأحجبة أوالتمائم في شتى أنحاء السودان، كوسيلة للوقاية من السحر ونذر الشر وإن كانت أكثر شيوعا في إقليم دارفور، ويصنع التمائم عادة زعماء القبائل من الجلد المكتوب عليه آيات قرآنية.

2

وحسب "العربية"، عادت هذه الحجابات وظهرت في الاشتباكات الحالية بالسودان من جديد.

3

فيديو قد يعجبك: