إعلان

لبنان: كتلة اللقاء الديمقراطي تشارك بجلسة انتخاب رئيس للبلاد وتعلن مرشحها

09:08 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

لبنان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لبنان - (أ ش أ)

أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي أن كتلته النيابية ستشارك غدا الخميس في الجلسة النيابية المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، بالإضافة على أن تعلن الكتلة اسم مرشحها للرئاسة خلال التصويت في الجلسة غدا.

وأكد الحزب أن كتلة اللقاء الديمقراطي (مكونة من 8 نواب) عقدت اجتماعا اليوم في حضور رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء النائب تيمور جنبلاط وأعضاء التكتل، موضحا أن اللقاء حسم قراره بالمشاركة والتصويت في جلسة الغد.

جدير بالذكر أن الأعراف السياسية تقتضي أن يكون رئيس الجمهورية من الطائفة المسيحية المارونية، وهي الطائفة التي يمثلها 34 نائبا في مجلس النواب موزعين في 4 كتل نيابية بالإضافة إلى مستقلين وهي كتل حزب الكتائب اللبنانية وحزب القوات اللبنانية (أكبر كتلة مسيحية في المجلس)، وهما في جبهة واحدة، وفي مقابل التيار الوطني الحر (ثاني أكبر كتلة مسيحية في المجلس النيابي) وهو الفريق السياسي لرئيس الجمهورية الحالي ويترأسه صهره النائب جبران باسيل، بالإضافة إلى تيار المردة برئاسة المرشح المحتمل للرئاسة سليمان فرنجية والمتحالف مع الثنائي الشيعي في مجلس النواب.

ويتطلب انتخاب رئيس الجمهورية الحصول على ثلثي أصوات النواب بواقع 86 صوتا من بين 128 نائبا في جلسة الغد على أن يكتفى بالأغلبية النسبية في الجولة الثانية بواقع 65 صوتا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: