إعلان

حزب الله يطالب بثروة لبنان النفطية وحقوقه كاملة في المياه الإقليمية

05:29 م الثلاثاء 05 يوليه 2022
حزب الله يطالب بثروة لبنان النفطية وحقوقه كاملة في المياه الإقليمية

الشيخ نعيم قاسم

بيروت-(د ب أ)

طالب نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني الشيخ نعيم قاسم، بثروة لبنان النفطية والغازية وحقوقه كاملة في مياهه الإقليمية، مشيراً إلى أن لبنان ليس ضعيفاً وبإمكانه حماية حقوقه.

وأدلى الشيخ قاسم بهذا، خلال احتفال أقامه حزب الله في منطقة الأوزاعي في الضاحية الجنوبية لبيروت، بحسب بيان صادر عن العلاقات الإعلامية التابعة للحزب اليوم الثلاثاء.

وقال الشيخ قاسم "نحن اليوم أمام مطلب محق له علاقة باستعادة لبنان ثروته النفطية والغازية في مياهه الخاصة التي تتبع له، لا تنفع الوعود التي يطلقها البعض في تأجيل الحل، ولا يمكن التفرج على تمرير الوقت لفرض الاستخراج من قبل الإسرائيليين كأمرٍ واقع".

وأضاف "المعادلة واضحة نريد نفطنا وحقوقنا كاملة غير منقوصة ولبنان ليس ضعيفا وبإمكانه حماية حقوقه".

من جهة أخرى، حث الشيخ قاسم على تشكيل حكومة جديدة وقال "كلنا معنيون أن ننجز حكومة تستطيع أنْ تنقلنا إلى الأفضل. اليوم الوضع استثنائي فلتكن الحكومة بأقل الشروط ومهما كانت التعقيدات تساعد بعض القوى".

وأضاف "بالتأكيد وجود حكومة أفضل من عدم وجودها وبالتأكيد الربح من الحكومة أفضل من الربح ببقاء حكومة تصريف الأعمال".

ورأى أن "المجلس النيابي الجديد هو محطة جديدة ومرحلة جديدة والحساب يبدأ من الآن لكل من هو في المجلس النيابي".

وتابع الشيخ قاسم "إذا تشكلت الحكومة يمكن مساءلتها من قبل المجلس النيابي ومن قبل من يمكن أنْ يكونوا معارضة، أما إذا لم تتشكل فلا حقَّ لأحد في المجلس النيابي أن يحاسب أحداً آخر تحت عنوان أنَّهُ هو الذي يُحاسِب والآخر هو الذي يُحاسَب".

وقال "يجب أنْ لا نتوقف عن السعي وأنْ نحاول حتى اللحظة الأخيرة، ونحن نعلم بأنَّ أمريكا ومن معها لا يريدون حكومة في لبنان ولا يريدون أنْ يرتاح لبنان ويؤجِّلونَ كل الاستحقاقات إلى ما بعد رئاسة الجمهورية الجديدة، ولكن علينا نحن في الداخل أنْ نخطو خطوات جريئة لتشكيل الحكومة حتى لا نبقى من دون إدارة".

يذكر أن "حزب الله"، كان قد أعلن في بيان السبت الماضي، عن إطلاق ثلاث مسيرات غير مسلحة ومن أحجام مختلفة باتجاه المنطقة المتنازع عليها عند حقل "كاريش" للقيام بمهام استطلاعية.

تجدر الإشارة إلى أن لبنان أودع لدى الأمم المتحدة مؤخرا رسالة يؤكد فيها على تمسكه بحقوقه وثروته البحرية، مشيرا إلى أن حقل "كاريش" يقع ضمن حدود منطقته الاقتصادية الخالصة المتنازع عليها مع إسرائيل.

وعُقدت خمس جولات من المفاوضات غير المباشرة بواسطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، في مقر القوات الدولية "اليونيفيل" في منطقة رأس الناقورة جنوب لبنان، دون أن تسفر عن أي شئ.

أرخص فلتر مياه.. 3 أنواع سهلة التركيب

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market