إعلان

الرئيس الإسرائيلي: كل الخيارات مطروحة لمواجهة التهديد النووي الإيراني

06:08 م الأحد 05 ديسمبر 2021

الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ)

أكد الرئيس الإسرائيلي يستحاق هيرتسوج اليوم الأحد أنه إذا لم تتخذ الأسرة الدولية الخطوات اللازمة لإحباط المشروع النووي الإيراني، فان اسرائيل ستضطر الى الدفاع عن نفسها بنفسها.

وأضاف الرئيس هيرتسوج خلال مراسم تقديم السفير الأمريكي الجديد توم نايدس أوراق اعتماده، أن التحدي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل والولايات المتحدة حاليا هو التهديد الإيراني، حسبما ذكرت اليوم الأحد هيئة البث الإسرائيلي (مكان) .

وتابع أن إسرائيل تتابع التطورات في هذا المضمار عن كثب بما في ذلك المفاوضات مع طهران وأنها سترحب بأي حل دبلوماسي شامل للقضية بشكل يضمن إزالة التهديد الإيراني إلى الأبد.

وذكر أنه في حال لم يتم التوصل إلى مثل هذا الحل، فإن كل الخيارات ستظل مطروحة على الطاولة.

ورحب الرئيس هيرتسوج بالسفير نايدس قائلاً إن إسرائيل تتطلع إلى العمل معًا بانسجام وتنسيق، مشيرًا إلى أن اتفاقيات إبراهيم قد غيرت تماما المناخ السياسي في المنطقة.

ومن جانبه، أكد السفير الأمريكي الجديد في القدس توم نايدس، تعهد البيت الأبيض ألا تحصل إيران على أسلحة نووية، وشدد على التزام الرئيس بايدن باستئناف الإمدادات اللازمة لتشغيل القبة الحديدية ودفع عملية السلام إلى الأمام.

وأضاف أنه سيعمل بالتعاون مع سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة مايك هيرتسوج لتعزيز العلاقات بين الدولتين وضمان أمنهما وازدهارهما.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد دعا في وقت سابق من اليوم الأحد إلى "تكبيد إيران ثمن انتهاكاتها" في المجال النووي، وقال إن المضي لتمرير اتفاق "سيء" مع إيران سيكون له تداعياته على الأمن القومي للجميع.

وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته: "لقد انتهت جولة مفاوضات أولى بين إيران والدول العظمى دون تحقيق أي نتائج، لقد تراجع الإيرانيون عن كافة التفاهمات السابقة، كما اتخذوا موقفا متشددًا وهمجيًا للغاية".

يشار إلى أن الجولة السابعة من المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 (المانيا وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا ) التي انطلقت في فيينا يوم 29 نوفمبر الماضي انتهت في الثالث من الشهر الجاري بدون التوصل إلى نتيجة، وقال ممثلو دول 4+1 إن يران تتخذ موقفًا مدمرًا في المفاوضات النووية التي استؤنفت.

ويتعهد المسؤولون الإسرائيليون بعدم السماح لإيران بالحصول على سلاح نووي لأنه يشكل خطرًا على وجود بلادهم على ضوء تصريحات المسؤولين الإيرانيين بمحو الدولة العبرية من الوجود.

فيديو قد يعجبك: