إعلان

بسبب كلمة "الأردنيات".. اشتباكات بالأيدي بين نواب البرلمان الأردني (فيديو)

08:19 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021

اشتباكات بالأيدي بين نواب البرلمان الأردني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

سادت حالة من الفوضى في البرلمان الأردني خلال جلسة لمناقشة مشاريع قوانين بشأن التعديلات الدستورية المقترحة، تطورت الأزمة خلال الجلسة لتصل إلى حد العراك بالأيدي.

في جلسة لمناقشة التعديلات الدستورية التي اقترحتها الحكومة الأردنية، تسبب مقترح إضافة كلمة "الأردنيات" في مشادة عنيفة وتراشق بالألفاظ بين نواب بالمجلس، ليتحول الأمر سريعًا إلى اشتباك بالأيدي.

بدأت الأزمة عندما شرع البرلمان الأردني في مناقشة التعديل المقترح في المادة الأولى من الدستور وإنشاء "مجلس الأمن القومي" و"تقليص مدة رئاسة مجلس النواب لسنة واحدة بدلا من سنتين"، وطالب برلمانيون بإضافة كلمة "الأردنيات" إلى عبارة "الأردنيين أمام القانون سواء لا تمييز بينهم"، واعتبرها البعض ضرورة يجب إضافتها، واختلف آخرون حول ما إذا كانت ضرورة أم أنها زيادة لغوية.

بدوره قال نائب رائد سميرات في مداخلته "لا يجوز تشويه اللغة العربية. هذا عيب علينا كلمة الأردنيون الواردة في الدستور تشمل جميع الفئات"، ما أثار غضب رئيس المجلس الذي طالبه بالاعتذار فورًا قائلاً له "بلاش كلمة عيب هذه قبة لها وقار وشريفة. هذه الكلمة تحكيها في السوق مش هون".

احتدم النقاش بين النواب حول أولوية الحديث، تطور سريعًا إلى اشتباكات بالأيدي بين النواب، رفع على إثرها رئيس البرلمان، الجلسة لمدة نصف ساعة.

عقب استئناف الجلسة، رفض نائب قبول الاعتذار من رئيس البرلمان عبدالكريم الدغيمي، واضطر الأخير إلى رفع الجلسة وتأجيل مناقشة التعديلات الدستورية المقترحة.

يشار إلى أنه أدخلت عدة تعديلات على الدستور الأردني الذي وضع في 8 يناير من عام 1952، في عهد الملك طلال بن عبد الله بن الحسين ثاني ملوك الأردن وهو يتألف من 9 فصول و131 مادة.

https://twitter.com/AlMamlakaTV/status/1475791733996806147

فيديو قد يعجبك: