إعلان

البرلمان الإسباني يعتزم التصويت على إمكانية تولي سانشيز رئاسة الوزراء

09:48 ص الأحد 05 يناير 2020

بيدرو سانشيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد (د ب أ)

من المقرر أن يصوت البرلمان الإسباني اليوم الأحد بشأن ما إذا كان سيعيد انتخاب رئبس الوزراء المؤقت بيدرو سانسيز في منصبه، وذلك بعد حوالي شهرين من الانتخابات البرلمانية.

ويحتاج سانشيز، الذي ينتمي إلى حزب العمال الاشتراكي، إلى أغلبية مطلقة تتمثل في 176 صوتًا، الرقم الذي من غير المرجح أن يحصل عليه.

ومع ذلك، ووفقًا للدستور الأسباني، يجب إجراء جولة تصويت ثانية في غضون 48 ساعة، حيث يحتاج سانشيز إلى أغلبية بسيطة فقط. ومن المرجح أن ينجح في تحقيق أغلبية بسيطة، حيث توصل سانشيز إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف مع التحالف اليساري "يونايدس بوديموس" علاوة على اتفاقات أخرى مع العديد من الأحزاب الإقليمية الأصغر.

وإذا نجح، فسيكون لدى إسبانيا حكومة نظامية بعد مأزق سياسي استمر لفترة طويلة وإجراء إنتخابات برلمانية مرتين خلال عام واحد.

والأهم من ذلك، فإن سانشيز حصل على دعم أكبر حزب كتالوني في البرلمان الإسباني يوم الخميس. ومع ذلك، فإن محادثاته مع الانفصاليين الكاتالونيين تعرضت لانتقادات شديدة من المعارضة.

وفاز حزب العمال الاشتراكي برئاسة سانشيز في الانتخابات التي أجريت في تشرين ثان/نوفمبر الماضي لكنه لم يحقق الأغلبية المطلقة. وبعد مشاورات مع جميع قادة الأحزاب، رشح الملك فيليب السادس سانشيز لمنصب رئيس الوزراء في منتصف كانون أول/ديسمبر الماضي

فيديو قد يعجبك: