إعلان

روحاني يعلن وقف بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل

11:27 ص الأربعاء 08 مايو 2019

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن بلاده بدأت في خفض التزاماتها بالاتفاق النووي، كما أعلن تعليق بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل الفائضين لديها.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عنه تأكيد التوقف عن العمل ببعض التعهدات المدرجة في الاتفاق النووي، وقال :"وفقا لقرار المجلس الأعلى للأمن القومي (الإيراني) اليوم، قمت بإرسال خمس رسائل إلى رؤساء الدول الخمس المتبقية في الاتفاق النووي".

وأضاف :"أوضحنا في الرسائل أننا صبرنا عاما (منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق) حسب توصياتكم ... لقد صبرنا عاما ونفذنا جميع تعهداتنا".

وتابع بالقول :"لا نريد اليوم الخروج من الاتفاق النووي، فليعلم شعبنا والعالم كله بأن اليوم ليس نهاية الاتفاق النووي، بل هو يوم خطوة جديدة في الاتفاق النووي، وطبقا للاتفاق النووي وفي إطار الاتفاق النووي".

وأوضح :"الاتفاق النووي أعطانا الحق في البنود 24 و 26 و 36 أنه فيما لو نقض الطرف الآخر تعهده، أن نقوم نحن بطرحه في اللجنة المشتركة وحدد جداول زمنية قد تجاوزناها".

وقال :"عقدت اللجنة المشتركة سواء على مستوى الوزراء أو مساعدي الوزراء، وللأسف رغم أن الأوروبيين وأصدقاءنا أكدوا مرارا أنهم سيقومون بالتعويض عن خروج أمريكا من الاتفاق النووي بصورة ما، لكننا لم نشهد ذلك على المستوى العملي".

وأضاف :"أعلنا اليوم لرؤساء الدول الخمس أننا سنتوقف عن تنفيذ إجراءين: كلما تجاوزت موادنا المخصبة 300 كجم كنا نقوم ببيع الفائض لدولة أخرى ونتسلم الكعكة الصفراء بدلا عنه، وعملية البيع الثانية هي بيع الماء الثقيل، أي أننا نبيع الفائض كلما زاد عن 130 كجم. سنتوقف اليوم عن عمليتي بيع اليورانيوم المخصب الفائض والماء الثقيل الفائض".

وأوضح :"هذا الإعلان لمدة 60 يوما، وقد أوضحنا للطرف الآخر أنه لو جاءت الدول الخمس للتفاوض معنا وتوصلنا إلى نتيجة تحقق مصالحنا الرئيسية خاصة بيع النفط والمصارف فإننا سنعود للنقطة السابقة".

وشدد على أن إيران لن تبدأ حربا ولكنها لن تستسلم.

فيديو قد يعجبك: