إعلان

الأمم المتحدة : فشل الجولة الثانية من محادثات الصحراء الغربية

09:25 م الجمعة 22 مارس 2019

الوسيط الأممي هورست كوهلر

جنيف (د ب أ)

قال الوسيط الأممي هورست كوهلر، إن الجولة الثانية من المحادثات حول الوضع الذي لم تتم تسويته بشأن الصحراء الغربية، لم تتمكن من تجاوز الخلافات القائمة منذ فترة طويلة بين المغرب وحركة جبهة البوليساريو.

وقال الرئيس الألماني السابق للصحفيين: إن "العديد من المواقف لا تزال متباينة بشكل جوهري".

وتسيطر المغرب على الصحراء الغربية بشكل كبير، لكنها تطالب بأحقيتها فيها جبهة البوليساريو التي تسعى إلى إجراء استفتاء بشأن الاستقلال.

ولم يثمر عن الجولة الأولى من المحادثات التي جرت في ديسمبر أي نتائج، حيث ضغط كبير مفاوضي جبهة البوليساريو كاثري الدوح من أجل إجراء الاستفتاء، في حين استبعد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إجراء تصويت واقترح بدلاً من ذلك التوصل لحل عبر المفاوضات.

واتفق المشاركون هذا الأسبوع، ومن بينهم وزراء خارجية الجزائر وموريتانيا، رمطان لعمامرة وإسماعيل ولد الشيخ أحمد، على عقد جولة ثالثة من المحادثات في جنيف في موعد غير محدد.

وجاء في البيان أن "الوفود اتفقت على ضرورة بناء المزيد من الثقة".

وبدأ النزاع حول الصحراء الغربية عام 1975، عندما اجتاحتها المغرب وموريتانيا المجاورتين بعد انسحاب إسبانيا كقوة استعمارية.

وفيما بعد، انسحبت أيضا موريتانيا واعترفت بجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من جانب واحد. وفازت جبهة البوليساريو باعتراف من عدد من معظم الدول الأفريقية.

فيديو قد يعجبك: