إعلان

"مصر تترأس افريقيا".. ما هو الاتحاد الافريقي؟

02:11 م السبت 09 فبراير 2019

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

تتسلم مصر، الأحد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، رئاسة الاتحاد الافريقي ولمدة عام، في قمة تقعد بعنوان "اللاجئون والعائدون والنازحون داخلياً: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا".

يترأس وفد مصر المشارك في القمة الافريقية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، للمرة الأولى منذ إعلانه باسمه الجديد عام 2002، بعد أن كان يسمى "منظمة الوحدة الأفريقية"، تعد تتويجا لجهود مصر بقيادة الرئيس السيسي خلال السنوات الأخيرة لتعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف.

كان الاتحاد الافريقي، علق عضوية مصر في يوليو 2013، في أعقاب ثورة 30 يونيو، قبل أن تعود مرة أخرى للمشاركة في المحافل الافريقية وتحديدًا في أعمال الدورة العادية الـ 23 لقمة الاتحاد الأفريقي، التي أقيمت بغينيا الاستوائية، بمشاركة الرئيس السيسي بعد انتخابه رئيسًا في 2014.

متى تأسس الاتحاد الافريقي؟
تأسس الاتحاد الافريقي بمسماه القديم (منظمة الوحدة الافريقية)، عام 1963 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بمشاركة 32 دولة افريقية استطاعت إنها احتلالها وحصلت على الاستقلال.

اتفق المؤسسون على "تعزيز الوحدة والتضامن بين الدول الأفريقية. تنسيق وتكثيف التعاون والجهود المبذولة لتحقيق حياة أفضل لشعوب أفريقيا؛ الحفاظ على السيادة والسلامة الإقليمية للدول الأعضاء؛ تخليص القارة من الاستعمار والتمييز العنصري"، حسبما جاء في ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية.

خلال تسعينات القرن الماضي، ناقش القادة الآفارقة ضرورة تعديل هياكل منظمة الوحدة الأفريقية لتعكس تحديات عالم متغير. وفي عام 1999، أصدر رؤساء الدول والحكومات بمنظمة الوحدة الأفريقية إعلان سرت الذي دعا إلى إنشاء اتحاد أفريقي جديد.

عقد القادة أربعة اجتماعات للقمة في الفترة التي تسبق الإطلاق الرسمي للاتحاد الأفريقي، البداية كانت في قمة سرت (1999)، التي اعتمدت إعلان سرت والدعوة إلى إنشاء الاتحاد الأفريقي، ثم قمة لومي (2000)، التي اعتمدت القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وبعد ذلك قمة لوساكا (2001)، التي صاغت خريطة الطريق لتنفيذ الإتحاد الافريقي، وأخيرًا قمة ديربان (2002)، التي أطلقت الاتحاد الأفريقي وعقد أول قمة لرؤساء الدول والحكومات.

بعد إعلان إطلاق الاتحاد الافريقي بمسماه الجديد، دُمج عدد كبير من هياكل منظمة الوحدة الأفريقية في الاتحاد الجديد، واعتمدت اللغات الرسمية وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية والسواحيلية.

كما أعلن عن شعار الاتحاد الأفريقي والذي يتألف من من أربعة عناصر، هي "سعف النخيل على جانبي الدائرة برمز للسلام. الدائرة الذهبية ترمز للثروة والمستقبل المشرق لأفريقيا. خريطة أفريقيا بلا حدود في الدائرة الداخلية تعني الوحدة الأفريقية. والحلقات المتشابكة الحمراء الصغيرة عند قاعدة الشعار ترمز للتضامن الأفريقي والدماء التي سفكت من أجل تحرير أفريقيا".

فيما اعتمد علم الاتحاد الأفريقي الحالي في يونيو 2010 خلال الدورة العادية الثانية عشرة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات. وهو عبارة عن خريطة القارة الأفريقية باللون الأخضر الداكن فوق شمس باللون الأبيض، وتحيط بها دائرة من 54 نجمة خماسية الشكل وذهبية (عدد الدول الأعضاء) على خلفية حقل أخضر داكن اللون. الخلفية الخضراء ترمز إلى الأمل في أفريقيا، والنجوم تمثل الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

فيديو قد يعجبك: