إعلان

مجلة بريطانية: هل ينهار "بريكست" بعد رفض خطة "ماي" للخروج الأوروبي؟

10:45 م الثلاثاء 15 يناير 2019

تيريزا ماي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

نشرت مجلة "نيوستيتسمان" البريطانية، تقريرًا حول ما إذا كان رفض البرلمان البريطاني خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" الخاصة برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يعني أن المملكة المتحدة لن تغادر الاتحاد الأوروبي.

وقالت المجلة في تقريرها، إن كل يوم يمر لا تستطيع فيه الحكومة الحصول على موافقة البرلمان يقترب اليوم الذي تخرج فيه بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا صفقة، وفي يوم 29 مارس المقبل سيتم العمل بالمادة 50، وستخرج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وكان 432 نائبًا في مجلس العموم البريطاني، صوتوا الثلاثاء، ضد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما صوت 202 لصالح خطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وبدأ التصويت الثلاثاء، على تعديل لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد، بعدما تقدمت بمناشدة أخيرة للمشرعين الـ650 بمجلس العموم لتأييد الاتفاق.

وأضافت المجلة، أنه إذا لم يكن هناك اتفاق بحلول ذلك التاريخ، فلن تكون هناك فترة انتقالية أو استمرار علاقة المملكة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المجلة، أنه من خلال رفض صفقة الحكومة اليوم الثلاثاء، فإن أعضاء البرلمان يقربون بريطانيا من الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة. وفي الوقت الحالي، يبدو أن جميع أعضاء البرلمان يوافقون تقريبًا على حقيقة أنهم لا يحبون الصفقة التي اقترحتها تيريزا ماي، وهذا يعني أن البديل هو عدم وجود صفقة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويأمل أعضاء البرلمان في بدائل أخرى بعد رفضهم الاتفاقية التي قدمتها ماي، مثل استفتاء شعبي ثاني، أو خيار النرويج، الذي يتمثل في خيارات أكثر ليونة للخروج من الاتحاد الأوروبي، يأملون في أن يجتذبوا المزيد من المؤيدين لقضيتهم إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ويأمل حزب العمل أيضًا، من خلال طرح اقتراح بسحب الثقة، أن يجتذب المزيد من أصوات النواب إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وكانت ماي قالت في كلمتها الأخيرة بعد مناقشات استمرت خمسة أيام: "أعتقد أن لدينا واجبا وهو تنفيذ القرار الديمقراطي للشعب البريطاني (في استفتاء الخروج عام 2016)".

وأضافت "التصويت ضد هذا الاتفاق، هو تصويت لعدم اليقين والانقسام والخطر الحقيقي المتمثل في عدم التوصل إلى اتفاق أو عدم وجود بريكست على الإطلاق".

 

فيديو قد يعجبك: