إعلان

إضراب في مرافق أونروا في قطاع غزة احتجاجا على تسريحها موظفين

11:01 ص الخميس 26 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة/رام الله - (د ب أ):

عم إضراب شامل اليوم الخميس مرافق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة.

وجاء الإضراب بدعوى من لجنة الفصائل الفلسطينية احتجاجا على قرار أونروا بتسريح نحو ألف موظف كانوا يعلمون لديها بعقود مؤقتة.

وتم الإضراب بعد يوم من إعلان اتحاد الموظفين في أونروا بدء "نزاع عمل" مع الإدارة على خلفية إنهاء خدمات العدد المذكور من الموظفين.

وأنهت أونروا أمس عمل نحو ألف موظف من موظفي ما يُعرف ببند "الطوارئ" لديها في قطاع غزة، منهم 125 موظفًا بشكل نهائي، فيما ستغير عقود الآخرين للبقاء في عملهم حتى نهاية العام الجاري (دوام جزئي).

وانتقدت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس قرار أونروا بشأن الموظفين، واعتبرت أنه "مجرد من كل معاني الإنسانية وأول طريق تقزيمها وتفكيكها ضمن مخطط دولي تقوده الإدارة الأمريكية".

من جهته ، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت إن مشكلة الفلسطينيين ليست مع إدارة أونروا وانما مع الإدارة الأمريكية التي قطعت التمويل عن الوكالة الدولية وتمارس ضغوط على دول أخرى لتحذوَ حذوها.

ودعا رأفت ، في تصريحات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، الأمم المتحدة إلى "القيام بواجبها بتأمين التغطية المالية اللازمة لأونروا للقيام بمسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وانقاذها من أزمتها المالية".

كما دعا الدول العربية إلى تسديد المساهمات المالية المطلوبة منها ومضاعفتها للأونروا لإخراجها من أزمتها واستكمال مشاريعها الصحية والتعليمية والاجتماعية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين.

وأعلن رأفت أن القيادة الفلسطينية شكلت يوم أمس لجنة من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لمتابعة العمل والاتصالات مع كل الجهات الدولية والعربية من أجل تامين الدعم المالي الكامل لأونروا.

وسبق أن أعلنت أونروا أنها تمكنت خلال الأشهر الأربعة الماضية من تقليل العجز البالغ 446 مليون دولار في موازنتها ليصبح 217 مليون دولار بفضل تبرعات إضافية من المانحين.

وتقدم أونروا خدماتها للاجئين الفلسطينيين في مخيمات كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان وسوريا والأردن.

فيديو قد يعجبك: