إعلان

مديرة الاستخبارات الأمريكية الجديدة.. مسئولة تعذيب في "الحفر السوداء"

10:20 م الخميس 17 مايو 2018

جينا هاسبل مديرة الاستخبارات الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي)

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، على تعيين جينا هاسبل كمديرة للاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) رغم الانتقادات الكبيرة التي وجهت لها بسبب ماضيها المرتبط بالتعذيب ودورها السيئ في إدارة السجون السرية التابعة للاستخبارات الأمريكية.

وكان الرئيس الامريكي، دونالد ترامب قد اختار هاسبل الشهر الماضي، لتحل محل مايك بومبيو، الذي أصبح وزيرا للخارجية، قبل ثلاثة أسابيع.

وهاسبل، 33 عاما، عملت لفترة طويلة لوكالة الاستخبارات الأمريكية بوصفها عميلة سرية ومشرفة في العمليات السرية للـ"سي.آي.إيه".

ونستعرض 10 معلومات عن المديرة الجديدة للاستخبارات الأمريكية وأول امرأة تتولى هذا المنصب:

1 – ولدت هاسبل في عام 1956 بولاية كنتاكي، وعمل والدها ضابطاً في القوات الجوية، فنشأت في القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج.

2- انضمت إلى وكالة المخابرات عام 1985، وعملت في سنواتها الخمسة عشر الأولى في روسيا وأصبحت متخصصة بالشأن الروسي.

3- أولى محطات هاسبل الخارجية كانت من أذربيجان، وخلال فترة وجودها هناك، لعبت دورا أساسياً في عملية اعتقال رجلين مرتبطين بتفجيرات السفارة الأمريكية عام 1998 في كينيا وتنزانيا.

4- تردد أن هاسبل أشرفت على الموقع الأسود لـ"السي إي إيه" في تايلاند، وبحسب وكالة فرانس برس أشرفت على عمليات تعذيب لمشتبه بتورطهم في هجمات 11 سبتمبر.

5- ارتبط اسما بالسجون السرية التي أدارتها الاستخبارات الأمريكية حول العالم وتعرض فيها المعتقلون بشبهة الارهاب لعمليات تعذيب. وأطلق على هذه السجون السرية اسم "الحفر السوداء".

6- كتبت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن هاسبل "أدارت سجنا سريا في تايلاند أخضع فيه معتقلون إلى محاكاة إغراق وأشكال أخرى من سوء المعاملة".

وذكرت الصحيفة أيضا أنها تورطت في 2015 في تدمير أشرطة فيديو حول تقنيات "استجواب مفرط" مع العديد من المعتقلين في تايلاند.

7- تم تعيينها في 2013 على رأس الجهاز الوطني السري لوكالة الاستخبارات المركزية، لكن تم تعيين بديل بعد أسابيع قليلة وذلك بعد شكوك حول مسؤوليتها عن سجون سرية في الخارج بعد هجمات 11 سبتمبر .2011

8- قالت هاسبل أمام لجنة بمجلس الشيوخ عقب ترشيحها للمنصب من الرئيس دونالد ترامب، إنها لن تسمح على الاطلاق بنشاط غير أخلاقي. لكنها في نفس الوقت لم تقر بإدانة برنامج الاستجواب، الذي تم استخدامه بعد هجمات سبتمبر للحصول على معلومات بشأن كيفية التخطيط لها.

9- قال وزير الخارجية الحالي بومبيو عند تعيينها قبل عام المسؤول الثاني في الوكالة "إن جينا جاسوسة مثالية ووطنية مخلصة تملك أكثر من30 عاما من الخبرة في الوكالة. وهي أيضا قيادية محنكة مع قابلية ممتازة للقيام بالمهام ودفع من يحيطون بها".

10- اختارها الرئيس ترامب الشهر الماضي لتتولى منصب مدير الاستخبارات الأمريكية، وسط معارضات بسبب ماضيها مع التعذيب والسجون السرية.

فيديو قد يعجبك: