إعلان

في حضور نتنياهو.. ماكرون: قرار ترامب بشأن القدس يخالف القانون الدولي

07:23 م الأحد 10 ديسمبر 2017

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالعظيم قنديل:

عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مؤتمرا صحفيا، الأحد، بقصر الإليزيه، مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، على هامش زيارته باريس بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل الاربعاء الماضي.

وأكد ماكرون رفض بلاده قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، مضيفًا أن القرار الذي اتخذه الإدارة الأمريكية يخالف للقانون الدولي.

من جانبه، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ماكرون قائلًا: "نحن نحترم تاريخكم واختياركم ونطلب منكم احترام تاريخنا وخياراتنا، كما هي باريس عاصمة فرنسا، القدس عاصمة لإسرائيل".

وحث ماكرون رئيس الوزراء الإسرائيلي على اتخاذ خطوات شجاعة تجاه الفلسطنيين، مشيرًا إلى أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يجب حله من خلال حل الدولتين.

كما طالب الرئيس الفرنسي السلطات الإسرائيلية تجميد الاستيطان، معربًا عن دعم فرنسا لأي مبادرة تهدف إلى استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

في المقابل، أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال كلمته بأنه وماكرون لا يتفقان على كل المواضيع والقضايا، لكنه شدد على ضرورة وقف التمدد الإيراني في الشرق الأوسط.

وقال نتنياهو: "اتفقت وماكرون على وجوب ردع مصدر الاعتداءات في الشرق الأوسط، إيران، التي تتواجد في كل مكان، في سوريا واليمن ولبنان والعراق وغزة".

كما هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقال نتنياهو: "السيد اردوغان هاجم إسرائيل. لم أعتد على تلقي محاضرات عن الفضيلة من زعيم يقصف قرى الأكراد في بلده تركيا ويسجن الصحفيين ويساعد إيران للالتفاف على العقوبات ويساعد الإرهابيين بما في ذلك في غزة ويقتل الأبرياء".

ويقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بجولة أوروبية تشمل باريس وبروكسيل في أعقاب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نتنياهو، لدى مغادرته إلى أوروبا، إنه يحترم أوروبا، لكنه لا يقبل المعايير المزدوجة، متهمًا إياها بالنفاق.

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي بالقدس عاصمة للدولة العبرية ما أثار غضب الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان